عددالزائرين الان

الثلاثاء، 8 يوليو 2014

الأسعار الجديدة لشرائح الكهرباء






 أعلن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة أن الإجراءات التى أقرها مجلس الوزراء لتحريك أسعار شرائح فاتورة الكهرباء ستؤدى إلى خفض الدعم الذى تقدمه الوزارة إلى المواطنين من 38 مليار جنيه إلى 27 مليار جنيه.



وأعلن الوزير أن الأسعار الجديدة للشرائح ستطبق ابتداءً من استهلاك شهر يوليو الحالى وتظهر فى فاتور اغسطس القادم, جاء ذلك خلال تصريحات للوزير خلال مؤتمر صحفي دعت إليه الوزارة اليوم الخميس بشكل عاجل، أوضح فيه إلى أن متوسط السعر الحقيقي للكيلوات ساعة حاليا يصل إلى حوالي 47 قرشًا ومتوسط سعر البيع حوالي 6ر22 قرش، أما في إطار إعادة الهيكلة في العام الأول فسيكون متوسط سعر البيع 2ر29 قرش، وفي الثانية 2ر35 قرش، والثالثة 40 قرشا، والرابعة 5ر45 قرش، والخامسة 8ر50 قرش، وسيظهر هامش ربح بسيط لأول مرة في قطاع الكهرباء خلال العام الخامس من إعادة الهيكلة.
وأوضح الوزير أن دعم الكهرباء لهذا العام بعد إعادة الهيكلة يبلغ 4ر27 مليار جنيه، بدلا من 7ر38 مليار جنيه لو لم يكن قد تم البدء في إعادة الهيكلة.
ونوه إلى أن دعم الاستهلاك المنزلي سيستمر خلال العام الأول من إعادة الهيكلة  بمقدار 5ر21 مليار جنيه أما دعم أغراض الري للمزارعين فستمر بحوالي 5ر1 مليار جنيه.
وأوضح أن دعم الكهرباء في الموازنة في السنة الثانية لإعادة الهيكلة سيصل إلى 2ر20 مليار جنيه، وفي السنة الثالثة 8ر12 مليار جنيه، وفي الرابعة 4ر4 مليار جنيه، ليصل إلى الصفر في العام الخامس، وعلى الرغم من ذلك سيستمر الدعم للاستهلاك المنزلي بحوالي 9 مليارات جنيه إضافة إلى 15 مليون جنيه لأغراض الري لن تتحملها خزانة الدولية ولكن ستكون من خلال الدعم البيني لشرائح الاستهلاك المختلفة بمعني أن القادر سيدعم غير القادر، أو من خلال دعم الأغنياء للفقراء، وشدد الوزير على أن ترشيد الاستهلاك يمثل الحل الأساسي لأزمة الكهرباء على مستوى العالم.
وقال الوزير إن زيادة أسعار الكهرباء سوف تجنب البلاد كارثة، لأن مديونية القطاع بلغت 163 مليار جنيه فى نهاية العام الماضى منها 56 مليار مديونية لقطاع البترول ووزارة المالية كمستحقات قيمة وقود، وهو ما يهدد بانهيار منظومة الكهرباء بالكامل بانهيارمنظومة الكهرباء بالكامل بسبب تباطؤ برامج الصيانة والتأخر في سداد أقساط القروض الاستثمارية. 
وقال إن الدعم الاستهلاك المنزلي حاليا في التسعيرة الجديدة  يصل الى 21,5  مليار جنيه، وان نحو ٦٠ بالمائة من الشعب مازال متمتعا بالدعم، وان فاتورة المستهلك لـ ١٠٠ كيلو وات ساعة حاليا بـ ١٠ جنيهات ستزيد إلى  ١٢.٥ جنيه، واستهلاك حتى ٢٠٠ كيلو وات ساعة فى الشهر سترتفع من  ٢٢ جنيها إلى ٣٥ جنيها، والاستهلاك حتى ٣٠٠ كيلو وات في الساعة شهريا من 42 إلى ٦١ جنيها، وهذه هي شرائح الاستهلاك لما يعادل 60% من الشعب.
اما المحال التجارية فـ ٦٠ ٪ منها يستهلك نحو ١٠٠ كيلو وات ستزيد من ٢٧ الى ٣٣ جنيها.
أكد أنه سيتم خفض الدعم سنويا من ٢٧.٤ مليار جنيه في السنة الأولى إلى ٢٢.٢ في السنة الثانية، إلى ١٢.٤ في السنة الثالثة إلى ٤.٤ مليار في السنة الرابعة، إلى صفر في السنة الخامسة مع استمرار دعم الفقراء من أسعار فواتير الأغنياء