عددالزائرين الان

الجمعة، 2 مارس 2012

صناعات عسكرية ....... بأيدي مصرية.2.......صناعات عسكرية .. بأيدي مصرية .....?

تأتي هذه التدوينة استكمالا لما كنت وعدت به من تدوينات تخص الانتاج العسكري المصري حتي يري البلهاء من اصحاب نظرية (المصانع الحربية للمكرونة والحلل ) مدي سطحيتهم وسذاجتهم .
ولقد حظيت بتدوينتي السابقة حوارا مع احدهم واكدت لي اني علي المسار الصحيح وانهم مجرد حفنه سطحية وظاهرة صوتية فارغة فعند الحديث عن المصادر والعلم والحقائق لا يجدون الا كلماتهم البلهاء من العبيد والمضحوك عليهم و (انهم يخدعوكم  ) و (مؤامرة العسكر ) و (الناس بتقول  )  وغيرها من مصطلحات المرض النفسي  عموما لا اهتم كثيرا  فالحقيقة واضحة ومن يريد ان يخدع نفسه لن يضر الا نفسه  .
في الموضوع التالي مجرد لمحات عن جيش مصر العظيم وابطالها الاوفياء العاملين في صمت لوجهه الله والوطن 


كوبرى الاقتحام سريع الانشاء حموله 70 طن



أقصــــى حمــــولة : 70 طن
عرض حارة المــــرور : 4.6 متر
إرتفاع الغاطس عند التحميل : 12 سم
القابلية السريعة للتبادلية الطولية والعرضية


مكونات الكوبرى :
1-عدد 60 وحدة تكرارية
2- عدد 4 وحدة شاطئية
3-عدد 78 تجهيزة تحميل
4-العدد والأدوات التكميلية
( الوحدة التكرارية أو الشاطئية تتكون من عدد 2 قطعة وسطية + عدد 2 قطعة طرفية)


أبعاد الوحدة التكرارية :
1- فى وضع الفتـح :
( الطول 6.75 متر – العرض 9.25 متر – الارتفاع 75 سم )

الانتاج المصري للمدافع :

عندما نتحدث عن الإنتاج المصري لسبطانات المدافع (بما في ذلك سبطانات مدافع الدبابات tank gun barrel) فإننا بالتأكيد نتحدث عن شركة الصناعات الهندسية أبو زعبل Abu Zaabal Engineering Industries ، هذا المؤسسة الحكومية العسكرية المنتسبه لوزارة الإنتاج الحربي ، تنتج تشكيلة واسعة من سبطانات المدافع ، إبتداء من العيار 20 ملم وحتى العيار 203 ملم . إبداعها يتركز أيضاً على صناعة سبطانات مدافع الدبابات ، فلهذه المؤسسة خبره قديمه في هذا المجال ، مكتسبة من تجربة التعاون مع البريطانيين في بداية الثمانينات لتطوير المخزون المصري من الدبابات السوفييتية المتقادمة .




التعاون الإبتدائي كان مع شركة BAE البريطانية ، خصوصاً في مجال الهندسة العكسية reverse-engineered ، فقد أثمر هذا التنسيق عن إنتاج نسخة مطورة من المدفع السوفييتي أملس الجوف smoothbore نوع U-5TS عيار 115 ملم ، والخاص بالدبابة T-62 (طوله 5.7 م ، ووزنه 1080 كلغم) الذي توقف السوفييت عن تزويد المصريين به . وأستخدم المصريين لأول مره تقنيات غربيه متطورة في تصنيع المدفع ، وبعيداً عن التقنيات السوفييتية المتقادمه .. ففي حين كان السوفييت يعتمدون في تصنيع مدافعهم وتصليد بطانتها على تقنية "التقليص والإنكماش المطابق لبطانة جوف السبطانة" shrink fit the sleeve/liner ، فإن المصريين استخدموا تقنية غربية أحدث يطلق عليها autofrettage ، وهي عبارة عن تقنية تصنيع معدنية ، تستخدم لتقوية سبطانات المدافع وزيادة متانتها عن طريق إخضاع جوف السبطانة لإجهاد وضغوط هيدروليكية هائلة hydraulic pressure ، الذي يسبب تشويه لدائني تمددي ، يعود إلى منتصف حائط سبطانة المدفع gun tube wall ، والنتيجة هي مستويات هامة من ضغوط الإجهاد المتبقية تحسن متانة الجزء المطلوب تقويته .




هذه الطريقة في الحقيقة زادت من فتره حياة وعمر السلاح greater barrel fatigue life ومكنته من إطلاق تشكيله كبيره من الذخائر بقدرات أفضل (APFSDS, HE-FRAG HEAT-FS and Smoke) . كما أضاف المصريين نازع دخان fume extractor جديد بدل النسخة السوفييتية السابقة على ذات المدفع . التقنيات البريطانية استفاد منها المصريين أيضاً في تصنيع المدفع المحلزن L7 من عيار 105 ملم لصالح الدبابات المطورة T-54/T-55 ، واستخدم المصريين أعمال خاصة أخرى متعلقه بجميع السبطانات التي قاموا بإنتاجها لزيادة عمرها القتالي ، اشتملت من جملتها على طلاء جوف السبطانة بالكروم chrome plating ، وهذه تقنية لم تكن مستخدمه من قبل المدافع السوفييتية في ذلك الوقت . في السنوات الأخيرة ، إنشغلت منشأة أبو زعبل في تصنيع المدفع أملس الجوف M256 من عيار 120 ملم ، والخاص بالدبابة M1 Abrams والتي يمتلك منها المصريين إجمالي من 1130 دبابة .


تصنيع ماسوره الدبابه ت-55



 


أقصى مدى للضرب غير المباشر:8000 متر
أقصى مدى للضرب المباشــر:3000 متر
معــــدل الضـــــرب: 6- 10طلفة / دقيقة
مشوار الطلقة داخل الماســورة:4.75 متر
أقصى زاوية إرتفاع:+ 17 ْ درجة
أقصى زاوية إنخفاض:- 4 ْ درجة
قـوس الإتجـــاة:360 ْ درجة



تصنيع ماسوره الدبابه ت-62








أقصى مدى للضرب غير المباشر:9500 متر
أقصى مدى للضرب المباشــر:4800 متر
معـــــدل الضــــرب:4-5طلقة / دقيقة
مشوار الطلقة داخل الماســورة:6.05 متر
أقصى زاوية إرتفاع:+ 18 ْ درجة
أقصى زاوية إنخفاض:- 5 ْ درجة
قـوس الإتجـــاة:360 ْ درجة


ناقلة الجند المدرعة EIFV المصرية



تعتبر هذه المدرعة المصرية من النوع IFV لكن تم إضافة حرف E إلى أسمها نسبة إلى أسم الدولة التي تقوم بتصنيعها  (مصر) و هى أختصاراً لـ Egyptian Infantry Fighting Vehicle لتصبح بأسم , المدرعة عبارة عن تطوير مصرى للمدرعة الأمريكية الشهيرة M-113 , المدرعة مثبتة على شاسيه موسع للمدرعة M-113, المدرعة مجهزة بنفس برج المدرعة الامريكية القوية M2/M3 Bradley , المدرعة تخدم الأن فى صفوف الجيش المصرى .




المدرعة تم تطويرها فى شركة BAE Systems تم تطوير المدرعة لصالح الجيش المصرى , تم تحويل عدد من المدرعة M-113 التى يمتلكها الجيش المصرى بعدد 3000واحدة , لكنه يمكن أيضاً تصنيع المدرعة فى مصر كمدرعة جديدة تماماَ , بدأت أولى عمليات التصميم الجديد فى عام 1995 , أول واحدة تم تجميعها فى مصر كان فى مصنع200 الحربى الذى يقوم بصناعة الدبابة الأمريكية الشهيرة M1A1 بترخيص من الولايات المتحدة يعتبر مصنع200 أكبر مصنع فى أفريقيا و أوروبا و الشرق الأوسط أجمع , تم الأنتهاء من تصنيع أول Prototype فى عام 1996 , و تم الأنتهاء من كامل الأختبارات و الواصفات فى منتصف عام 1997 .


تم توسيع المدرعة لأستيعاب المزيد من المعدات و الأودات و السماح بزيادة الدروع كذلك , بدن المدرعة EIFV مكون من تدريع الألومونيوم الملحوم Welded Aluminum الذى يوفر حماية ضد الاسلحة الصغيرة و شظايا القذائف , الألومونيوم يقدم حماية مماثلة للدروع المكونة من الصلب Steel Armor بينما يبقى المدرع خفيفة , برنامج تطوير الدروع تم إنتاجه فى الهيئة العربية للتصنيع Arab Organization for Industrialization AOI , التدريع الجديد للمدرعة يوفر الحماية من الطلقات الخارقة للدروع حتى عيار 23 مللى , مع عدم فقدان قدرات حركية Mobility عالية , تطوير المدرعة يتضمن كذلك على تركيب جهاز حماية من الإشعاعات NBCو تكييف للهواء و فتحات لإطلاق النار .


طاقم المدرعة EIFV يتكون من ثلاثة أشخاص مع قدرة حمل 6 جنود الذين يدخلون المدرعة من باب خلفى , ثلاثة الطاقم هم القائد Commander و السائق Driver و الرامى Gunner , بحيث يجلس السائق فى الجزء الأيسر الأمامى بجانب المحرك الذى يكون على يمينه , أما بالنسبة للقائد و الرامى فهم يجلسون فى البرج نفسه .




لمواكبة زيادة الوزن و الحجم بسبب الدروع الإضافية تمت إضافة محرك ديزل جديد للمدرعة من طراز V653TIA بقدرة 400 حصان فى نفس مكان المحرك القديم ذو قدرة275 حصان , بحيث يعطى قوة دفع إلى الوزن تبلغ 20 حصان / طن , بسبب وضع محرك جديد و توسيع الشاسيه تمت إضافة عجلة سادسة للمدرعة لتزيد عن سابقتها M-113 المبنية على أساسها بعجلة واحدة لأنها تمتلك خمسة عجلات فقط , و كخيار أخر يمكن تركيب محرك بقدرة 350 حصان على المدرعة , التطويرات الجديدة تتيح للمدرعة زيادة فى السرعة و الحركية و العمل جنباً إلى جنب الدبابة الرائعة M1A1 .


برج المدرعة M2/M3 Bradley يوفر قدرات نارية عالية للمدرعة EIFV و يتيح لها مهاجمة المدرعات الحاملة للجنود و الدبابات كذلك , بالإضافة إلى مهاجمة الحوامات و الطائرات التى تطيرعلى أرتفاع منخفض , المدرعة لها نفس الميزات النيرانية للمدرعة M2 Bradley , تسليح المدرعة عبارة عن مدفع رشاش عيار 25 مللى من طراز M242 مع عدد 800 طلقة تعمل فى مدى أقصى مؤثر يبلغ 8000 متر , كما تمتلك المدرعة مدفع رشاش محورى عيار 7.62 مللى من طراز M240 مع عدد 2100طلقة تستخدم الذخائر الخارقة للدروع , كما يمتلك البرج كذلك قاذفين صواريخ TOW الموجهة المضادة للدبابات Anti Tank Guided Missiles ATGM الذى يمكنه مهاجمة الدبابت و تدميرها من مدى 3750 متر مما يتيح للعربة الأستخدام عربة مضادة و مدمرة للدبابات , العيب الوحديد هو أنه لا يمكن إطلاق هذه الصواريخ إلا فى حالة الثبات , بجانب الصاروخين المحملين فى القاذف هناك كذلك أربعة صواريخ محملة فى داخل جسم المدرعة , كما أن البرج مزود بنظار سلبى للتصوير بالأشعة تحت الحمراءIR و كذلك جهاز تصوير حرارى Thermal Imaging .


المواصفات العامة :





تم إنتاج هذه المركبة بمصنع إنتاج وإصلاح المدرعات.
هي تطوير للمركبة إم113 وتعتمد على إطالة البدن مع تركيب برج المركبة البرادلي المتوازن بمدفع 25مم وقاذف للصواريخ (تو) مضاد للدروع.
تتصف هذه المركبة بالأداء المتميز والقوة العالية وقوة النيران الكبيرة.
مزودة بتدريع إضافي من التيتانيوم المتميز بخفة الوزن.
يمكن نقلها على متن الطائرة ( سي- 130 ).
يتكون طاقم المركبة من ثلاثة أفراد وتحمل ستة من الجنود المشاة.
الوزن : 17.7 طن
الطول : 5.26
العرض : 2.82
الأرتفاع : 2.5
الطاقم : 3
حمولة الجنود : 7
حمولة الوقود : 454 لتر
المدى : 482 كم
السرعة : 66 كم / ساعة


مركبة نقل الجند القتالية المصرية SIFV





تم إنتاج هذه المركبة بمصنع إنتاج وإصلاح المدرعات .
هى تطوير للمركبة إم113 مع تركيب برج فرد واحد مزود بالمدفع المتوازن 25مم بوش ماستر وتستطيع أن تدمر مركبة مثيلة في التدريع.
تتصف هذه المركبة بالأداء المتميز والقوة العالية وقوة النيران الكبيرة .
مزودة بتدريع إضافي من التيتانيوم المتميز بخفة الوزن .
يمكن نقلها على متن الطائرة ( سي- 130 ) .
يتكون طاقم المركبة من فردين ( رامي، سائق) وتحمل ثمانية أفراد من الجنود .


دبابة النجدة M88A2 




دبابة النجدة M88A2 هي نظام النجدة المناسب لمركبات القتال والدبابات التي يصل وزنها حتى 70طن .
وهى تلبي الاحتياج للاداء الفعال للنجدة الثقيلة مع الدعم الذاتي بأقل تكلفة للتشغيل والصيانة مقارنة بأي نظام نجدة 70 طن.
وجسم الدبابة مصمم خصيصا ليلائم مهمة النجدة وتتصف بالاتزان والاداء العالي وقد تم اجازتها بواسطة الجيش الامريكي بعد اجتيازها بنجاح للاختبار الشامل .



وقد زودت بتدريع يقيها من الطلقات حتى عيار 30مم كما زودت باجناب واقية للجنزير .
وقد تم تجهيزها ببوم يرفع حتى 35طن وونش جر بقوة 140000رطل وحبل نجدة بطول 280قدم وونش تبادلى 3طن للمعاونة في فرد حبل الونش الرئيسي .






مقطورة النقل العملاقة 70طن (أوشكاش) 635NL

 


- صممت هذه المقطورة لنقل الدبابات والمعدات الثقيلة.
- تستخدم لنقل حتى دبابة M1A1 أو مركبتين M113 .
- تستطيع العمل مع الجرارات طراز (M911-1070-IHF5070) .
- وقد تم اختبارها واستخدامها في نقل الدبابة M1A1 ومعدات أخرى .



تطوير الدبابة T-62 ونقل تكنولجيا التطوير :

العقد المصري مع أوكرانيا Ukraine الذي وقع في 14 ديسمبر العام 2009 (هو الأكبر في تاريخ التعاون التقني بين مصر وأكرانيا) ينص على تطوير عدد 200 عربة مدرعة OT-62 TOPAS هي الدفعة الأولى من ناقلات الجنود ، وعدد 200 دبابةمصرية من طراز T-62 ، وسيكون التسليم خلال المرحلة 2010-2011 . العقد الذي دخل منافسه حاده من عدة شركات ألمانية وأمريكية وروسية وتشيكية ، ينص على أن التطوير في مراحله الأولى سيتم في الدولة الأوكرانية ثم ستتولى المصانع المصرية(شرط رئيس وضعه المصريون في العقد) في أبوزعبل Abu Zaabal ، وقادر Kader أعمال التطوير والتحديث Modernization.

The contract also provides for technology transfer, an increasingly important element for many purchasers of foreign-made armaments. Under terms of the contract, Ukrainian arms producers will transfer machinery to the Egyptian state-owned Abu Zaabal Tank Repair Factory near Cairo and the Kader Factory for Developed Industries in Heliopolis armaments factories
التطوير كما شرحته الشركة المعنية يمر من خلال ثلاثة مراحل :


# محرك أكثر قوة 5TDF ، بقوة 700 حصان ، بالإضافة لتطوير ناقل الحركة transmission وأنظمة التعليق ، وأنظمة تكييف air conditioning .


# تحديث الحماية بتركيب صفائح دروع إضافية على مقدمة البرج frontal part of the tower وطرفي الهيكل وواقيات الجنازير (إمكانية التبديل في ساحة المعركة بدون استعدادات مسبقة وخلال ساعة واحدة فقط) بالإضافة لدروع تفاعلية متفجرة explosive reactive armor على مقدمة البرج . ضاعفت هذه التطويرات من مستويات الحماية تجاه قذائف الطاقة الحركية لنحو 1,8 مرة ، واتجاه مقذوفات الطاقة الكيميائية لنحو 2.5-3 مرات . كافة أعمال التطوير يمكن إنجازها خلال 20 يوم من قبل ستة عمال .







# تحديث السلاح الرئيس ونظام السيطرة على النيران ، حيث تضمن العقد تركيب النسخة الأوكرانية BAF-3 من المدفع 125 ملم ، وهو ذات المدفع المثبت على الدبابة الأوكرانية T-80UD . المدفع سيطلق كافة أشكال الذخيرة الخاصة بهذا السلاح والتي تتكون من قطعتين ، بما في ذلك الصواريخ الموجهة . نظام السيطرة على النيران سيضاعف قدرة الكشف target detection والرصد والتصويب والرمي أثناء الحركة في الليل والنهار لنحو 1.7 مرة .


# تطبيق اجراءات لتقليل إمكانية كشف الدبابة وزيادة قابلية بقاء الطاقم survivability . وجرى التأكيد تحديداً على حماية الدبابة من الصواريخ الموجهة المضادة للدروع ATGM ، عن طريق أنظمة كهروبصرية تتحسس أي تهديد أو شعاع ليزر للدبابة وتطلق منظومات إعاقة وإخماد ألكتروني suppression وغيمة دخانية . 


العربة MMT 






- صممت العربة في الأساس للدعم اللوجيستي , أي دعم القوات بما تحتاجه من مؤن , ذخيرة , إلـخ ...


الابتكارات والتطويرات المخلتفة  للمركبة M113 

نسخة مطورة من الـ M-113 مركب عليها برج به قاذف مضاد للدروع





نسخة من الـ M-113 مخصصة للدفاع الجوى (ع اليمين)




نسخة من الـ M-113 مركب عليها رادار - تراك ستار ( ع اليسار)






التدريع الاضافى للمركبة M113




قام مصنع قادر للصناعات المتطورة بتصميم دروع اضافية للمركبة M113 بجميع طرازتها لرفع درجة وقايه المركبة ضد الإعيرة الخارقة حتى عيار
 23 مم على مسافات مختلفة . مع المحافظه على درجة قدرة المركبة على الطفو وخفة الحركة على الطرق وعبر الأراضى الوعرة
وتميز التصميم بالخواص التالية:



*رفع درجة الوقايةللمقدمة وجانبى المركبة والمؤخرة وخزانات الوقود .
*توحيد مقاسات معظم ألواح التدريع مع تحديد أوزانها فى حدود 25 كجم للوح الواحد مع أمكان استبدال الألواح المصابة بأقل مساحة ممكنة .
*سهولة فك وتركيب التدريع الإضافى .
*سهولة الوصول الى أماكن عمل الصيانلت الدورية دون الحاجة لفك التدريع الأضافى
*يمكن استخدام المركبة M113 المجهزة بالتدريع الإضافى فى عملية حرس الحدود والإستطلاع  بعد تجهيزها بأجهزة الملاحة والرؤية الليلية بالاضافة الى عملها الأساسى كناقلة جند.
 *يمكن تجهيز المركبة بالتسليح المناسب واستخدامها فى عمليات الدعم النيرانى وكذا عمليات التأمين الفنى والنجدة.
وزن المركبة بالتدريع الإضافى بكامل الطاقم والشدة والتسليح فى حدود الوزن الكلى المسموح به للمركبة لايؤثر على خواصها



تجهيز تحميل الهاون المصرى عيار 120 مم على عائلة المركبة M 113




تجهز عائلة المركبة M 113 بتحميل الهاون المصرى عيار 120مم عليها وهو مركب على قاعدة محورية من الصلب و مصنعة بطريقة الاكسات المتداخلة لتحمل ردود الفعل و الصدمات العالية و محمولة على كراسى تحميل مثبتة على جانبى المركبة من الداخل و القاعدة المحورية مصممة لكى تتحمل اجهاد الكلال لعدد غير محدود من الطلقات و تتيح الفتحة بسقف المركبة مدى اكبر لمشوار الحركة الجانبية للهاون       
المواصفات الفنية للمركبة بالهاون 120 مم :
الطاقم :  6 افراد
الاداء :    


    اقصى سرعة ( على الطرق) 67 كم / ساعة
    اقصى سرعة ( خارج الطريق)  40 كم / ساعة
    اقصى سرعة ( التلال الرملية)  20 كم / ساعة
الميل الرأسى :              60%
الميل الجانبى :             30 %



           
الطفو :


أجريت تجارب الطفو و المركبة مجهزة بالهاون و كافة ملحقاته بالذخيرة ( 60 طلقة هاون + 12 علبة ذخيرة الرشاش 2/1 بوصة تحتوى على 1200 طلقة و الافراد بالشدة الكاملة (6 افراد))
وسجلت النتائج الآتية :
     ارتفاع الجزء الظاهر فوق الماء من الامام 250 مم
 ارتفاع الجزء الظاهر فوق الماء من الخلف 200 مم



التسليح:
هاون مصرى عيار 120 مم+ 60 طلقة هاون
رشاش 12.7 مم + 1200 طلقة1/2بوصة فى 12 علبة

تطوير النموذج البرمائي لمركبة M 113
والذي تم اكتشافه صدفه اثناء نزول القوات المسلحة المصرية للشوارع المصرية لضبط الامن






عائلة العربة المدرعة فهد



الوصف
عربه مدرعة 4×4 متعددة الاستخدامات ذات قدره عالية على عبور كافة أنواع الاراضى الصعبة والكثبان الرملية الناعمة كما تستطيع العمل فى كافة الأجواء الحارة والمتربة أوالمدارية .
أتاحت مرونة تصميم العربة إمكانية إنتاج طرازات متعددة تغطى الكثير من المتطلبات العسكرية المختلفة بحيث تلائم مهام الأمن ودوريات الحراسة للحدود كما تصلح لأغراض القتال والقيادة والإسعاف ونقل الجنود ويتطلب ذلك تزويد العربه  بالعديد من التجهيزات الإضافية .
وتتميز العربه فهد بتوفير إمكانية عالية للمراقبة والاشتباك من داخل العربة كما أن جميع منافذ العربة محكمه الغلق ويتيح ذلك تزويدها بمعدات الوقاية من التلوث البيولوجى والكيماوى .
كما تم تصميم تدريع العربة فهد بزوايا توفر اكبر قدر من الحماية للعربة والطاقم فضلا عن تزويد جميع الفتحات بزجاج مدرع ذو أغطيه مدرعة.
والعربة مزوده بنظام للتحكم فى ضغط الإطارات مما يدعم من قدرتها على التعامل مع كافة الظروف العملياتيه.

عائلة العربة فهد

1-  العربة المدرعة المطورة فهد – 280





2-  العربة المدرعة المطورة فهد- 280
بالبرج المزدوج قادر 208





3- مركبة القتال المدرعة فهد 280 / 30





4- فهد اسعاف






5- فهد إصلاح ونجدة





6- العربة المدرعة فهد – قيادة ( مستويات مختلفة )








 العربة المدرعة نمر قادر120




عربة مدرعة (4×4) قادرة على السير بالمناطق الوعرة غير الممهدة والرملية والصخرية وكذا العمل فى المناطق الحارة والمدارية.
مصنعة من الصلب المدرع والزجاج المدرع.
الشاسيه مصمم للخدمة الشاقة.
الإطارات مزودة بنظام Run Flat يسمح بالسير لمسافة 50 كم فى حالة إصابة الإطارات.
مجهزة بتوصيلات لتركيب وسائل الإتصالات والإشارات.
مجهزة بعدد 7 فتحات للرماية يعلوها نظارات من الزجاج المدرع.
مزودة بجهاز تكييف ومروحة شفط وطرد.






تستخدم :


عربة قيادة وإتصالات / عربة ضباط اتصال /
عربة إسعاف / عربة إستطلاع / مركبة نقل الجند .



الدبابة رمسيس 2




 كانت البداية الاولي لمصر في عملية توطين الصناعة وبدأت بارسال دبابة من طراز تي 55 للولايات المتحدة في بداية الثمانيات وبدأ برنامج تطويرها الي دبابة عصرية وانتهت وظهر اول نموذج لها في العام 1987  تحت الاسم رمسيس 2
بدأت عمليات التطوير علي تحسين حركية  والقوة النيرانية للدبابة ثم تحسين الحماية وقدرات الدروع بالاضافة الي تعديل البدن لاستيعاب المحرك الجديد 







 تم ابدال مدفعها الأصلي من عيار 100 ملم الي المدفع المحلزن من عيار 105 ملم المستعمل في دبابات الأم-60 الأمريكيه التي تستعملها القوات المصريه كذلك تم اضافه جهاز تحديد مدي ليزري وكمبيوتر بالستي لها لزياده دقه اصابتها للهدف.


دخلت الدبابة خط الانتاج في مصر ووصل عددها الي 260 دبابة في الخدمة 
يختلف هذا النموذج عن التطوير الاخر  الذي قامت به القوات المسلحة لهذه الدبابة (الي جانب استخدام شاسيهاتها للمدفعية )







كوبرى اقتحام ميكانيكى حمولة 70 طن على شاسيه دبابة (من انجازات د47 فـ.عسكرية)




ادارة الدبابة الام 60 بالريموت كنترول :



عبارة عن مجموعة هيدروليكية تركب على عصا التحكم مكان السائق فى الدبابة ويتم التحكم من الريموت كنترول فى هذة المجموعة وتم تركيب كاميرا صغيرة بعد ذلك مكان فتحة نظر السائق الفكرة بسيطة ومصممة بحيث يتم دخول هذة الدبابة امام الارتال العسكرية عند اى ممر ضيق للتاكد من عدم وجود كمين للرتل المتحرك او وجود الغام .
وهذا ايضا يساعد فى ركوب الدبابة ونزولها من على سيارات التحميل الاوشكاش وغيرها .

الروبوت المدرع






مركبة الاستطلاع الكيميائي





التطوير المصري للدبابة الام 60 



ظهر لاول مرة هذا التطوير في احدي حلقات برنامج طلائع النصر  أحد إنجازات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وتملك مصر منها ما يقارب 2500 دبابة من هذا النوع  وعرضت الولايات المتحدة تطوير هذه الدبابة علي مصر وتركيا حيث رفضته تركيا وطورته في اسرائيل بينما قامت مصر باستغلال قدراتها المتميزة لقيامها بهذه المهمة .
التي تظهر في الصورة هي دبابة تابعة للفرقة الاولي التابعة للمنطقة المركزية و الفيديو كانت حلقة بمناسبة تفوق المنطقة المركزية 




اتبع  المصممين المصريين لتقنية الدروع الفراغية المباعدة ، كما هو الحال مع الدبابة الإسرائيلية صبرا ، مع صفائح مائلة بحدة . فالدروع التباعدية أو الفراغية spaced armour هي أحد الوسائل الفعالة والناجحة لتعزيز حماية دبابات المعركة الرئيسة . وتكمن الفكرة الرئيسة لهذا النوع من التصفيح في وضع صفيحتي دروع(أو أكثر) ، منفصلتين separated layers عن بعضهما البعض بمسافة معينة . وتكمن ميزة التصفيح المنفصل كما أثبتت الاختبارات ، في أنه يضعف القدرة التدميرية لمقذوفات الطاقة الحركية بسبب قيام هذه الأخيرة بصدمتين ، مع الأخذ بعين الاعتبار السماكة المكافئة للتصفيح وتشوه المقذوف ، وتغير مساره بعد خروجه من طبقة التصفيح الأولى . كما أن التصفيح يضعف تأثير نفاث قذيفة الشحنة المشكلة ، نظراً لوجود مسافة هوائية بين جزئي التصفيح .


 




الي جانب دروع تفاعلية تم  وضعها  في منطقة مقدمة الهيكل لتعزيز هذه الموضع الأكثر عرضة للإستهداف .
 واقي الجنازير track guards والأهم من ذلك هو واقي أنظمة التعليق suspension شديدة الحساسية للإصابة



عربات الجيب والمصفحات



ويتميز الجيب عن باقي الاسلحة هو سهولة المناورة ، والسرعة وخفة الحركة ، وكذلك سهولة التموية في الجيب لكونه يحتوي علي lower profile عن المدرعات وناقلات الجند مثلا ، فبسهولة يستطيع الجيب اخفاء نفسه وراء اي ساتر او مرتفع جاعلا الصاروخ في الاعلي ليصيب هدفه.

والجيب المصري امتدادا للمنظومة الهجومية في الجيش ، والتي تهتم بالاسلحة الهجومية اكثر من الدفاعية ، وتقضي بتزويد الجيب وناقلات الجند والمدرعات بوسائل هجومية اكثر فاعلية ، مثل صواريخ م/د في الجيب وناقلات الجند والمدرعات ، ومدافع الدفاع الجوي في المدرعات ، وكذلك صواريخ الدفاع الجوي في الجيب والمدرعات وكلها تهدف الي اعطاء ميزات اضافية هجومية لتلك الوحدات .

دمج انظمة الدفاع الجوي في ناقلات الجند :والجيب في مصر تقريبا له جميع الاستخدامات الهجومية ، فهناك الجيب المضاد للدبابات ، والجيب المضاد للطائرات ، والجيب المضاد للافراد ، والجيب الطبي ، وغيرها من الوظائف .

واستخدام الجيب علي نطاق واسع بتلك الطريقة يرجع الي الدروس المستفادة من حرب اكتوبر 73 ، وفي الحرب ظهرت القدرة الاسرائيلية الفائقة علي تحريك القوات ، وذلك لأن اغلب الفرق لديها كانت مميكنة ، اي انه لا توجد فرقة مشاة بمفردها مثلما كان الحال في مصر وباقي الدول العربية ، وساعد في تطوير الجيب القاعدة الصناعية الجيدة الموجودة في مصر ، بشكل يتيح لها سهولة تعديل اي شيئ في العربات الجيب ، وصناعة العربات نفسها حسب المتطلبات المخلتفة .

العربة العسكرية j8



- عربة خفيفة مصممه للخدمة الشاقة تعمل كمركبه نقل جنود .



العربة المصفحة مرسيدس G 320

عربة مصفحة 4×4 ذات جسم طويل صالح للعمل على الطرق الغير ممهدة وكذلك فى المناطق الرملية والصخرية وفى الأجواء الحارة والمتربة والمدارية.

والعربة المصفحة مرسيدس G 320 مزودة بشاسيه مقوى ونظام تعليق مصمم للخدمة الشاقة ، كما تتمتع العربة بإطارات ذات مواصفات خاصة يمكن السير بها لمسافة لاتقل عن 50 كم بعد إصابتها .

جسم العربة مصفح بالصلب المدرع والألياف الصناعية لتوفير حماية ضد الطلقات العادية 7.62×51 مم للاجناب والمقدمة والمؤخرة وضد الطلقات 7.62×39 مم للسقف والأرضية ، كما يوفر زجاج العربة المدرع حماية ضد الطلقات 7.62×51 مم طبقا للمواصفات (NIJ) الأمريكية .

ويمكن تزويد الزجاج بعدد أربع فتحات للرماية طبقا لمتطلبات الاستخدام.

العربة المدرعة قادر 320


عربة مدرعة 4×4 لنقل الجند صالحة للعمل على الطرق الغير ممهدة وكذلك فى المناطق الرملية والصخرية وفى الأجواء الحاره والمتربة والمدارية وتستطيع العربة قادر 320 العمل حتى درجات حرارة 50 درجة مئوية وحتى درجة رطوبة نسبيه 90% والعربة مزوده ببرج مدرع متحرك يعمل يدويا لضبط اتجاه الإطلاق لمدفع رشاش متوسط 7.62 ×54 مم مع توفير إمكانية الحركة للرشاش رأسيا وأفقيا ولتوفير سهولة الرؤية والملاحظة للرامى فقد تم تزويد البرج بخمسة مزاغل مجهزة بزجاج مدرع ويوفر تدريع العربة قادر 320 بالكامل مع البرج الحماية من الاختراق لجسم العربة ضد الطلقات العادية عيار 7.62× 51مم .



العربة الجيب رانجلر TJL



عربة خفيفة مصممه للخدمة الشاقة تعمل كمركبه نقل جنود كما يمكن تجهيزها بنظم التسليح الخفيفة المختلفة

- حمولة العربة 900 كجم.



انظمة التسليح المختلفة المحملة علي الجيب (والتي تصنع هي الاخري محليا )



تجهيز الصاروخ الميلان على العربة الهامر





الاستخدام:

تتميز التجهيزة بسهولة التحكم فى التصويب على الأهداف بدقة عالية

المواصفات الفنية والتكتيكية
عدد ادلة القاذف : ( 1 ) دليل
عدد الصواريخ : ( 4 ) صاروخ
إمكانية الدوران : 360 درجة
سهولة فى التحكم والدقة العالية فى التصويب



تجهيزة القاذف المتعدد المالوتيكا على العربة


CJ-6 / TJL / YJL

توفر هذه التجهيزة خفة فى الحركة لاستخدام القاذف فى ميادين القتال


المواصفات الفنية والتكتيكية:

عدد 4 ادلة بطول 84 سم تصلح للعمل مع الجيل الأول والثانى ومزودة بمانع لانزلاق الصواريخ أثناء المسير.
اماكن لتخزين عدد 4 صوارخ.
يمكن تجهيزها بأى نوع من اجهزة الرؤيا الليلية.
يمكن الاشتباك من داخل الكابينة أو ن خارجها بفاصل 15م أفقى.
يتم تحريك الدلة فى الاتجاه الأفقى آليا مع حركة المنظار وبنفس الزاوية
يمكن تحريك الأدله فى الاتجاه الرأسى من داخل الكابينة.



تجهيزة الرامى الضبع الأسود على العربة الجيب TJL



وهو نظام دفاع جوي قصير المدي ، ويتم تحميل عددا من صواريخ السام 7 او احدث علي عربة جيب ، ويسمي النظام في مصر بالضبع الاسود ، ويمنح ذلك النظام كذلك المرونة العالية في مواجهة الطائرات
توفر التجهيزة خفة الحركة لاستخدام نظام الضبع الأسود فى مناطق العمل المختلفة

المواصفات الفنية والتكتيكية:
طوق لحماية الرامى اثناء تنفيذ المهام القتالية.
خزنة تتسع لعدد 4 صواريخ إضافية
اماكن لتخزين جهاز التعارف – جهاز الرؤية الليلية – البطاريات.
نظام إضاءة لبيان حالات الاستعداد.


- النظام افينجر :



النظام الثاني في الجيب المضاد للطائرات ، وهو نظام قصير المدي ، ولا يلحق به وحدة رادار ، بل ان ذلك النظام يستفيد من نظام التوجية الموجود في صواريخ ستينجر ليعطي مرونة عالية جدا للنظام في مواجهة الطائرات المعادية ن ويحوي النظام علي عدد 8 صواريخ ستينجر مضادة للطائرات ، مع الاحتياطي .

- النظام سلامرام :


تم شراء الامرام من الولايات المتحدة لكن علي شكل نسخا ارضية فقط  (نسخ للدفاع الجوي )، والنظام عبارة عن جيب يحمل 4 صواريخ امرام ارضية ، بالاضافة الي وحدة الرادار ، ووضع الامرام علي الجيب بتلك الطريقة يضمن اعطاء وزن اقل للنظام ككل وسهولة في الحركة والتنقل .


تجهيز المدفع الرشاش على العربة TJL




يستخدم هذا النظام ضد الأهداف الثابتة والمتحركة لمسافة مدى المدفع المستخدم

المواصفات الفنية:
طاقم النظام : شخصين + رامى للمدفع الرشاش المحمل على التجهيزة
عدد المدافع الرشاشة : رشاش واحد 7.62 × 54
كفاءة الداء :
§ أقصى مدى ( مدى المدفع الرشاش )
§ أقل مدى ( 6 متر من العربة )
§ معدل الرماية ( معدل اطلاق المدفع )
§ زاوية مجال الضرب الأفقية 360 درجة
§ زاوية مجال الضرب الرأسية من 14 – 30 درجة




تحميل القاذف التو على العربه الجيب CJ7




خفة الحركة لإستخدام القاذف فى أماكن القتال المختلفة
مكان لتثبيت السبية الثلاثية للإستخدام الأرضى
مكان تخزين عدد 2 صاروخ إضافى
إمكانية التحكم فى الدوران فى جميع الاتجاهات
إمكانية لإستخدام جميع أنواع أجهزة الرؤية الليلية




تحميل القاذف سوينج فاير  على العربه الجيب CJ7







إمكانية الضرب المباشر من داخل العربة و الضرب بفاصل من خارج العربة حتى 100متر أفقى و 23متر رأسى
دقة إصابة عالية- نظام برمجة آلية وجهاز طيران آلى للصاروخ
المدى الطويل للاشتباك حتى 4000 متر
إمكانية الإشتباك من خلف التباب
مرونة الإستخدام والقدرة العالية على المناورة
سهولة الإخفاء والوقاية من النيران المعادية



الي هنا تنتهي تدوينة هذا اليوم لكنها ليست الاخيرة بإذن الله تعالي  وكل ما ذكرته  او سأذكره مجرد لمحات فقط مما هو متاح من مصادر ولا يعبر بالقدر الكافي عن هؤلاء الرجال والابطال فلهم منا كل تحية .



صناعات عسكرية ........ بأيدي مصرية 2

عندما قررت ان اكتب هذا الجزء من سلسلة التدوينات عن الصناعات العسكرية المصرية اصابتني حيرة شديدة عن ماذا سوف اكتب , فاتساع نطاق الصناعات العسكرية المصرية يجل الامر مرهقا علي من يقرأ  خاصة لمن ليس له معرفة كبيرة بالمجال العسكري .
استبعدت صناعة الذخائر والاسلحة الخفيفة وانظمة  التسليح المساعدة -رغم اهميتها- وركزت علي الصناعات التي يفهمها المتابع العادي كالدبابة والصاروخ والمدافع وغيرها من الانظمة المعروفة والتي يسمع بها وكما اكدت سابقا ان ما ذكرت وما سأذكر في هذه التدوينات ما هي الا لمحة عن حجم الانتاج الحربي المصري من ما هو معلن (وما خفي كان اعظم ).
والحقيقة بعد هذه التدوينة لن اسمح لاي احمق مرة اخري بان يتشدق مرة اخري كالابله بكلمات من نوع مصانع (الحلل والمكرونة ) لانه لن يجد مني ابدا ما يسره !!




مدفع الميدان130 مم



المواصفات:
أقصى ضغـط:3150 كيلو جرام / سم2
أقصى مـدى:27.15 كيلو متر
طول الماسورة:7.15 متر
أقصى زاوية: إرتفاع:45 درجة
أقصى زاوية :إنخفاض:2.30 درجة
قــوس الإتجــاة:58 درجة




المدفع الثنائى المضاد للطائرات عيار 23م



المواصفات :
أقصــى ضغــط:3100 كيلو جرام/ سم2
أقصى مدى مؤثـر:2.5 كيلو متر
طول الماســـورة:1.86 متر
أقصى زاوية ارتفاع:+ 90 ْْ درجة
أقصى زاوية انخفاض:- 10 ْ درجة
قـوس الاتجاه:360 ْ درجة
معدل الضرب النظرى ( من الماسورتين):160 – 2000 طلقة / دقيقة
معدل الضرب العملى (من الماسورتين ):حتى 400 طلقة / دقيقة
زمن التحول من التحرك إلى الضرب:15 – 20 ثانية
زمن التحول من الضرب إلى التحرك:35 – 40 ثانية
سرعـــة التحــرك:70كيلو متر / ساعة
عـدد أفــراد الطاقـــم:5 أفراد




الهاوتزر 122مم - د30 زاتى الحركه العيار : 122 مم


الأبعاد : الطول 6.957 متر
العرض 3.15 متر
الارتفاع 2.821 متر
معدل الضرب : 6 – 8 طلقة / دقيقة
أقصى مدى : 15.3 كم
قوس الارتفاع : -5 ْ , +70 ْ
قوس الاتجاه : 60 ْ
الطاقم : 5 أفراد
الذخيرة : شديدة الانفجار – حشوة جوفاء – دخان – مضيء
المدفع محمل على مركبة M109 بالتعاون مع شركة BMY الأمريكية .



الهاوتزر 122مم - د30




أقصى ضغــط:2500 كيلو جرام/ سم2
أقصى مـدى:15.3 كيلو متر
طول الماسورة:4.27 متر  
أقصى زاوية إرتفاع:+ 70 ْ درجة    
أقصى زاوية إنخفاض:- 7 ْ درجة
قـوس الإتجاه:360 ْ درجة   
معـدل الضـرب:6 – 8 طلقة / دقيقة    
زمن التحول من التحرك إلى الضرب:1.5 – 2.5 دقيقة    
زمن التحول من الضرب إلى التحرك:1.5 – 2.5 دقيقة  
سرعـة التحـرك:60كيلو متر / ساعة 
عـدد أفـراد الطاقـم:7 أفــــراد

قاذف قنابل آلى 40مم



- العيار :40مم
• التشغيل :ارتداد للخلف آلى.
• أقصى مدى :2200 متر.
• المدى المؤثر:1500 متر.
• معدل الضرب :325-852 طلقة/دقيقة.
• السرعة الفوهية :241 م / ثانية





المدفع 155 المجرور



 طــــول الماسـورة  :   52 عيار ( 8.06 متر )
العيــــــــــار :   155 مم
 الــــــــــوزن :   10.3 طن
 المــــــــــدى :  42 كم
 معــــدل الرمــى   :  حتى 8 ط / ق
 قوس الاتجــــــاه  :  + 45º
 سرعة التحـــــرك  :   45 كم / س
 السرعة الفوهيــــة  :   920 م / ث
 الضغـــــــــط  :   3960 ك ج / سم 2
 الانتشار الطولـــى :   1/190 ميلز على أقصى مدى
 الانتشار العرضــى  :   0.8 ميلز على أقصى مدى
 وزن المقــــــذوف :   43.6 كجم
 أقصى زاوية إرتفـــاع :   + 66º
 أقصى زاوية إنخفــاض :   - 3º
مشـوار الرجــــوع :   (أ) الطويل  : 1300 مم
                                  (ب) القصيـر : 920 مم
 عدد أفــراد الطاقـــم :   8 فرد


الهاون الثقيل عيار 120 م طراز UK2




المدفع الهاون المصرى UK 2 هو عبارة عن نسخة مصرية بتعديلات خاصة من الهاون السوفييتى M-43 عيار 120 ملم , تتمثل التعديلات المصرية المحدودة فى وضع كمامة Muzzle لمنع عملية التحميل المزدوج Double Loading , كما أن الهاون المصرى يختلف فى بعض التفاصيل عن النظيره السوفييتى , يتميز الهاون UK 2بنفس العجلات الحاملة للهاون السوفييتى .

المواصفات العامة
العيار : 120 ملم
طول السبطانة : 1.85 متر
الوزن
فى حالة الإطلاق : 282 كج
فى حالة الحركة : 620 كج
زوايا الأرتفاع : +45 / + 85 درجة
المدى
الأدنى : 460 متر
الاقصى : 5520 متر
معدل إطلاق النار : 8-12 طلقة / دقيقة
مصنع حلوان للصناعات الحربية

الهاون المصرى M 69 عيار 82 ملم
المدفع الهاون المصرى M 69 هو عبارة نسخة مصرية معدلة من المدفع السوفييتى M-37 عيار 82 ملم , يمكن للهوان إطلاق جميع ذخائر حلف وارسو شديدة الإنفجارHE High Explosive بالإضافة إلى القذائف الضوائية Illumination و الدخانية Smoke فى مدى 3045 متر .

المواصفات العامة

العيار : 82 ملم
طول السبطانة : 1.22 متر
الوزن
فى وضع إطلاق النار : 44.5 كج
السبطانة و قطعة المؤخرة : 14.5 كج
وزن القاعدة : 15 كج
زوايا الأرتفاع : +45 / +85 درجة
المدى
الأدنى : 85 متر
الأقصى : 3045 متر
باستخدام ذخائر M 74 : 5500 متر
معدل إطلاق النار : 20 طلقة / دقيقة
مصنع حلوان للصناعات الحربية
الهاون المصرى عيار 60 ملم
كما فى الحالات السابقة , كذلك الهاون المصرى عيار 60 ملم هو نسخة مصرية من الهاون الصينى Type-63-1 عيار 60 ملم , لكنه يختلف ن النسخة الصينية فى بعض التفاصيل Details الصغيرة , يستخدم هذا المدفع من طاقم مكون من شخصين , يتميز هذا المدفع بحامل صغير يجعله قابل للحمل من قبل الأشخاص , و يمكن لهذا المدفع إطلاق الذخائر HE , Illumination , Smoke .

المواصفات العامة

العيار : 60 ملم
طول السبطانة : 610 ملم
الوزن فى وضع الإطلاق : 12.3 كج
زوايا الأرتفاع :+85 درجة كحد أقصى
المدى : 1530 كم كحد أقصى
معدل إطلاق النار : 12-20 طلقة / دقيقة
مصنع حلوان للصناعات الحربية



القاذف الصاروخي (30 ماسورة)طراز RL21
 






القاذف الصاروخي (12 ماسورة)طراز RL812/TLC







 




عائلة صواريخ صقر للمدفعية الصاروخية عيار 122مم بالرؤوس الحربية شديدة الانفجار


مجموعة من صواريخ المدفعية الصاروخية خفيفة الوزن عيار 122 مم تستخدم بفاعليه كبيره للقصف المساحي على مسافات حتى 45 كم، وتتميز الرأس الحربية بتأثير تدميرى عالى ضد الأهداف المنتشرة والمتخندقة التى تشمل قوات المشاه الميكانيكية والمركبات خفيفة التدريع وكذا المواقع العسكرية والصناعية المختلفة

وتتحقق الفاعلية التكتيكية لهذه الصواريخ بفضل خواص الدقة والانتشار الجيدة لها والتى تتمثل فى الخطأ الدائرى المحتمل والذى يقل عن 1% من مسافة الهدف

 ويتم اطلاق هذه الصواريخ من قواذف متنوعة أما فردية أو رباعية فضلا عن القواذف المتعددة ومنها القاذف التقليدىBM-21  وتوفر هذه القواذف زمن تجهيز للاشتباك يتراوح بين خمس الى عشر دقائق وزمن إخلاء لا يتجاوز دقيقة واحدة






عائلة صواريخ صقر للمدفعية الصاروخية عيار 122 مم بالرؤوس الحربية الحاملة للقنيبلات


مجموعة من صواريخ المدفعية الصاروخية خفيفة الوزن عيار 122 مم تستخدم بفاعليه كبيره للقصف المساحي على مسافات حتى 45 كم، وتتميز الرأس الحربية بتأثير تدميرى عالى ضد الأهداف المنتشرة والمتخندقة التى تشمل قوات المشاه الميكانيكية والمركبات خفيفة التدريع وكذا المواقع العسكرية والصناعية المختلفة

وتتحقق الفاعلية التكتيكية لهذه الصواريخ بفضل خواص الدقة والانتشار الجيدة لها والتى تتمثل فى الخطأ الدائرى المحتمل والذى يقل عن 1% من مسافة الهدف

 ويتم اطلاق هذه الصواريخ من قواذف متنوعة أما فردية أو رباعية فضلا عن القواذف المتعددة ومنها القاذف التقليدىBM-21  وتوفر هذه القواذف زمن تجهيز للاشتباك يتراوح بين خمس الى عشر دقائق وزمن إخلاء لا يتجاوز دقيقة واحدة




القواذف الصاروخية الخفيفة للصواريخ عيار 122 مم



هى مجموعة من القواذف الصاروخية الخفيفة لاطلاق صواريخ المدفعية عيار 122مم، وتشمل القواذف الفردية والرباعية . 

ويتيح تصميم هذه القواذف إمكانية تحميلها على العربات الخفيفة أو استخدامها مباشرة من على الأرض. ويمكن نقل هذه القواذف جواً وإسقاطها بالمظلات، مما يوفر لها ميزات تنفيذ مهام تكتيكيه صعبه. ويمكن تجهيز هذه القواذف للاشتباك بواسطة طاقم لا يتجاوز أربعة أفراد .

فضلا عن ذلك، فانه يمكن تزويد هذه المجموعة من القواذف بأجهزة تنشين ضوئية توفر إمكانية الإطلاق المباشر وغير المباشر.


نظم نثر الألغام المضادة للدبابات المحملة على عربات


نظم لنثر الالغام المضادة للدبابات محملة على عربات خفيفة او عربات مدرعة وتقوم هذه النظم بإنشاء حقول الالغام المضادة للدبابات بأطوال تتراوح بين 250 حتى 3000 متر وبعرض يتراوح بين 25 وحتى 30 متر وبكثافة تتراوح بين 0.008 لغم/متر2 وحتى 0.016 لغم/ متر2 وذلك للقصفه الواحدة من الالغام ويتكون نظام النثر المحمل على عربة خفيفة (ناثر 1) من وحدة نثر واحده ويتكون نظام النثر المحمل على عربة مدرعة (ناثر2)من اربع وحدات نثر.

ويحتوى كل نظام على وحدة تحكم تقوم بحساب زمن التأخير لاطلاق مواسير وحدة النثر وذلك لضبط كثافة نثر الالغام كما تقوم بضبط اتجاه النثر المطلوب .









جرافة تطهير الألغام المضادة للدبابات


يتم استخدام هذه الجرافة بالتكامل مع الأنظمة الصاروخية لفتح الثغرات فى حقول الألغام المضادة للدبابات حيث تقوم الجرافة بالتخلص من الألغام التى لم يتم تفجيرها بالنظم الصاروخية وذلك بكسحها على جانبى الجرافة وبحيث يتم تأمين ممر للمركبات فى حقل الألغام المضادة للدبابات بعرض 4.5 متر وعمق 30 سم داخل التربة.
 وبالاضافة لذلك فإنه يمكن استخدام الجرافة بشكل مستقل بعد تركيبها على الدبابات القتالية الحديثة. وتتكون الجرافة من هيكل قوى من الصلب المدرع مزود بعدد من الأسلحة بالإضافة إلى آلية للحركة تتم عن طريق وحدة قوى هيدروليكية مزودة بنظام تحكم.




الأنظمة الصاروخية لفتح الثغرات فى حقول الألغام المضادة للدبابات





هذا النظام يرجع تاريخه الي حرب تحرير الكويت حيث واجهت القوات البرية لقوات التحالف مشكلة حقول الالغام الضخمة التي زرعتها العراق  
 فوجئت أمريكا بتكنولوجيا مصرية متطورة فى مجال فتح الثغرات فى حقول الألغام عن طريق الصاروخ فاتح المصرى الصنع والذى تفوق على الطريقة البدائية للأمريكيين فى مجال فتح الثغرات بالطرق التقليدية
الجدير بالذكر ان هذه الجرافه كانت تستخدم اثناء حرب الخليج ضمن تشكيلات(الفرق 3مك والفرقه 4 مدرعه) مع نظام فاتح 1 وفاتح 2 لفتح الثغرات وكمائن الالغام المضاده لكلا من الدبابات والافراد وقد استعانت به الفوات السعوديه والكويتيه بتعاقد مع الهيئه العربيه للتصنيع كما تقوم الولايات المتحدة بتصنيعه برخصة من مصر 
نظم صاروخية تستخدم لفتح الثغرات بأبعاد مختلفة فى حقول الألغام المضادة للدبابات وتشمل هذه النظم ثلاثة أنواع وهى نظام فاتح 2 المحمل على مقطورة ونظام فاتح 3 المحمل على شاسيه دبابة ونظام فاتح 4 المحمل على عربة خفيفة.
ويتكون كل نظام من محرك صاروخى مثبت به عبوه ممتدة شديدة الانفجار داخل الصندوق الحاوى للنظام ويشمل النظام ايضا جهاز إطلاق لإشعال المحرك الصاروخى وهو مزود بوحدة تأمين كهربى تعمل أثناء التحرك او النقل وتقوم بتوصيل الدائرة الكهربية للإطلاق عندما يكون القاذف معدا فى وضع الإطلاق ويقوم جهاز تفجير بتفجير العبوه الممتدة بعد اتمام فردها بواسطة المحرك الصاروخى.
وتتميز هذه النظم بالاعتمادية العالية فضلا عن سهولة استخدامها وسرعة إعدادها للعمل فى مسرح العمليات
ولأغراض التدريب يمكن استخدام هذه الأنظمة مع عبوات ممتدة هيكلية .







النظام الصاروخى للاعاقة السلبية


نظام صاروخى ذو فعالية عالية فى أعمال الإعاقة السلبية للصواريخ الموجهه حراريا أو راداريا ويستخدم هذا النظام فى حماية الأهداف الحيوية حتى مساقة 3 كم.

يتكون النظام من خمسة قطاعات ويشمل كل قطاع ثلاث منصات إطلاق وتزود كل منصة إطلاق بثلاثة قواذف صاروخية رباعية فضلا عن صندوق إطلاق وكابلات التوصيل وبالتالى فالنظام يشمل على خمسة واربعين قاذف رباعى مما يؤدى لرفع فعالية النظام .

وتقوم وحدة تحكم مركزية بالتحكم فى نوعية الصواريخ التى يتم أطلاقها والفواصل الزمنية بين الاطلاقات طبقا لطبيعة المهمه المطلوبه كما يمكن ان يعمل كل قطاع بشكل مستقل.




قواذف الدخان


- قواذف عيار 76 مم تستخدم فى قذف القنابل الدخانية والفوسفورية والمضيئة وكذا القنابل الحرارية التى تعوق الاشعة تحت الحمراء

- كما يمكن استخدامها فى قذف القنابل المسيلة للدموع

- تستخدم هذه القواذف مع الدبابات والمركبات والعربات مثل العربة فهد

- ويتيح النظام للمركبة اطلاق ستارة دخانية تسمح لها بتغيير موقعها دون ملاحظة القوات المعادية

- ويشمل النظام ثمانية قواذف يتم تركيب أربعة منها على كل جانب من جانبى المركبة ويتم تثبيت كل أربعة قواذف فى حامل خاص. كما يشمل النظام صندوق التحكم والاطلاق المركب بداخل المركبة ويستخدم هذا الصندوق فى الإطلاق والتحقق من صلاحية المقذوفات قبل اطلاقها وذلك بإضاءة مبين بكل مقذوف.

-صقر 80
تطوير وتصنيع للفروج 7



المواصفات الفنية
1-المدي:80كجم
2-الطول:10.5متر
3-العرض:2.8متر
4-وقود صلب

القذيفه

1-الوزن:يبتدي من 200كجم ويصل ل 750كجم 
2-العيار:325مم
3-الطول:6.5متر
4-الرأس الحربي عدة انواع، ويمكن تقسيمه ويوجد راس بشحنة جوفاء ورأس قنيبلات مضادة للدروع والافراد وشديد الانفجار.
لرأس الحربي هو اكثر شئ مثير للجدل في التطوير المصري حيث تم ذياده عدد الرؤس وانوعها لعدة انواع، حيث يوجد راس بشحنة جوفاء ورأس قنيبلات -انشطاري- مضادة للدروع والافراد وشديد الانفجار


The SAKR 80 rocket is equipped with four different warheads for different missions; all warheads weigh 200 kilograms (440 pounds). The high-explosive warhead is available in two types, fragmentation and hollow charge. The anti-armor submunition-dispensing warhead dispenses 65 submunitions, each weighing 2.5 kilograms (5.5 pounds). The anti-personnel/anti-vehicle warhead dispenses 950 hollow-charge submunitions which are stabilized in descent by a ribbon drogue. Other warhead options were in development for the SAKR 80; most of these were submunition-dispensing weapons with more sophisticated anti-tank and anti-personnel type submunitions.
 
مصر تضعه علي شاسيه T55بعدد 3 او علي شاحنه بعدد واحد فقط

انظمه صقر عموما هي انظمه مدفعيه صاروخيه متعدده الامديه والعيارات والرؤس الحربيه فهي تم استخدمها بالفعل وصناعتها برؤس انشطاريه ورؤس مضاده للمدراعات الثقيله والخفيفه ورؤس مضاده للافراد ورؤس كيميائيه استخدمت في الحرب العراقيه الايرانيه وحروب الخليج وكان هناك اتفاقيه سعت لتحريم قذائف انشطاريه متعدده منها انظمه صقر ولكن مصر لم تنضم او توقع زمن تجهيزها 5-10 دقائق زمن الاخماد هو دقيقه واحده فقط تم تطويرها لتحسين دقتها وامديتها وتطوير انظمة التحكم بقذائف موجهه ب gps



عائلة RPG-7

نظام التسليح الفردي المحمول قصير المدي





من منا من لا يعلم هذا السلاح اويسمع به كان هذا السلاح هو احد معالم العقيدة الحربية المصرية المبتكرة في الحروب حيث كانت الحروب دبابة لدبابة  او المدرعات المحمول عليها انظمة م د ولم يخطر علي بال احد الفكر المصري بالاهتمام بالفرد المقاتل فهو حينا مضاد دروع بل وحينا مضاد للمروحيات والطيران (انظمة عين الصقر مثلا )
تم تطوير هذا السلاح لزيادة فاعليته  وقدراته كالاتي
نظام تسليح خفيف الوزن يتكون من قاذف محمول عديم الارتداد يطلق من على الكتف ومزود بجهاز تنشين يشتمل على تلسكوب وناشنكاه ، ويتم استخدام هذا القاذف لإطلاق خمسة أنواع من المقذوفات الصاروخية التى تتميز باستخدامها نفس وحده الدفع الصاروخى.
الي هنا تنتهي هذه التدوينة  , ولا اظن بعد كل ما كتب الي الان يجرؤ حاقد ان يكرر عباراته البلهاء والجاهلة مرة اخري .

http://fars202030.blogspot.com