عددالزائرين الان

الخميس، 19 ديسمبر 2013

أهم الأحداث السياسية فى 2013

أوشك عام 2013 على الرحيل بعد أن سطر فى طيات صفحاته الكثير من الأحداث التى أثرت فى نفوس المصريين على الصعيدين السلبى والإيجابى، توسطته الثورة التى غيّرت مصير البلاد كليا وحوّلت الحياة السياسية إلى طريق أخر بعد انتهاء حكم تنظيم الإخوان وإعداد خارطة الطريق.
ونجح هذا العام فى كشف حقائق الشخصيات التى تزعمت الحياة السياسية لفترة طويلة من الزمن، فرفعت الحجاب عن الجميع ليرى المصريون الوجه الحقيقى لكل شخصية عامة ويستطيعون التمييز بين الصالح الطالح.
كان العام ملىء بالدماء التى أراقت فى الشوارع والميادين وعلى الحدود وتزاحمت أحداث العنف به واشتدت المعارك السياسية إلا أنه فى المجمل شهد توافق وطنى وسياسى وشهد إعداد الدستور الجديد كما اتخذته أجهزة الأمن بداية لاستعادة الأمن فى البلاد بعد غيابه منذ ثورة 25 يناير.
وعلى كل..فإن العام بأحداثه الهائلة سيحوذ على كم هائل من الصفحات التى سيسطرها فى كتب التاريخ المصرى ليعرض أحداثه وشخصياته البارزة والأخرى الساقطة.
مرسى يفرض حالة الطوارئ بمدن القناة 27 /1
بعد أحداث عنف وفوضى أعلن الرئيس المعزول محمد مرسى، فرض حالة الطوارئ وحظر التجوال فى نطاق محافظات السويس والإسماعيلية وبورسعيد لمدة شهر، فكان رد الشعب عليه بالنزول فى أوقات حظر التجوال.

 مرسى يستلم الدكتوراة الفخرية من باكستان 18 /3
منحت  الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا الباكستانية (NUST) الرئيس المعزول محمد مرسى درجة الدكتوراة الفخرية، وذلك فى احتفالية أُقيمت بمقر الجامعة بإسلام أباد, وظهر محمد مرسى يرتدى "سلطانية" غريبة أثارت سخرية النشطاء على موقعى "فيس بوك" و"تويتر".
 مرسى يهرب حافيًا بعد صلاة الجمعة 28 /3
يهرب حافيًا لأنه "حكم فعدل فأمن.. فخرج من المسجد يجرى حافيًا".. هكذا خرج مرسى من مسجد الحمد بالتجمع الخامس بعد انتهاء صلاة الجمعة بعد تنظيم عدد من معارضيه لوقفة أمام المسجد الذى يصلى به.

مرسي بدون حذاء
«حكم فعدل فأمن.. فخرج من المسجد جري وهو حافي»، و«مرسى بيسمع كلام كاظم وبيمشي حافي القدمين»، و«حافي لأنه مش قادر يواجه المعارضين، حكمت فكذبت فظلمت فجريت حافي»، و«الحافي بس مش لابس شراب واقي».
بهذه الكلمات علق نشطاء موقعي التواصل الاجتماعي «فيس بوك، وتويتر» بسخرية لاذعة على صورة تم تداولها لرئيس الجمهورية، الدكتور محمد مرسي، يظهر فيها حافيًا وحوله حراسه.
وكتبت «سالي حسين»: «يا عيني الريس من كتر المشاغل نسي يلبس جزمته، ربنا يعينك يا ريس»، فيما كتب المدون، براء أشرف: «واجب على كل مواطن مصري، يؤيد الرئيس أو يعارضه، أن يفرغ من وقته نصف ساعة، ويجلس لتأمل هذه الصورة».
ورفضت «فيفي حسن» تسليط الضوء على صورة الرئيس مرسي وهو «حافي»، طالبة من المعلقين على الصورة أن يعملوا «شيئا ينفع الله ورسوله وينفع البلد، ويبقي لكم خيرا يوم القيامة»، داعية بقولها: «يا رب ينصرك يا سيدنا الرئيس».
من جانبه سخر «هيثم سرور» من الصورة فعلق بقوله: «مرسي بيسمع كلام كاظم وبيمشي حافي القدمين»، أما «أحمد جاد» فكتب: «الرئيس الحافي»، بينما علق «كريم كابوكي» بقوله: «الحافي بس مش لابس شراب واقي».
أما «الصفحة الرسمية لاتحاد الصفحات الثورية» فكتبت: «حكم فعدل فأمن.. فخرج من المسجد جري وهو حافي»، بينما رد «أحمد تويوتا» بقوله: «هو لحق يحكم عشان يعدل»، بينما رفض «محمد سعيد» وصف مرسي بـ«الرئيس الحافي» كاتبًا تعليقه: «بطلوا افترا الراجل لابس الشراب».
وعلق «مجدي محاسب» بقوله: «حكم فلم يعدل فهرول إلى المنزل»، بينما كتب «مختار شتلة»: «يا عم هو نزل من البيت أصلاً حافى علشان يلحق الصلاة، مش تخليك محضر خير»، فيما سخر «مصطفى القلاوي»: «رئيس جمهورية مش لاقي وقت يلبس الجزمة، ولا خايف من حاجة وخرج يجري هربان منها زي ما هرب يوم الاتحادية، لكم الصورة والتعليق أيها السادة».
أما «ماجي» فتساءلت بقولها: «هو مرسي كان بيجري وهو حافي كده خايف من إيه؟، لو كنت رئيس منتخب بجد، ومش ظالم ومش قاتل ومش إخواني مكنش حصلك كده»، بينما اعتبر «كازالاما» أن «مرسي خرج من الجامع حافي، كده يطلع يقول: لا أرتدي واقي من الرصاص، ولا أرتدي جزمة.. يا ترى حتفضل تقلع لحد فين يا برنس»، بينما علق المحامي الحقوقي «مالك عدلي» بقوله: «حتى الجامع مرسي خرج منه حافي».
واعتبر «محمود جبران» أن صلاة الجمعة في يوم 25 يناير ستكون الأخيرة للرئيس مرسي، موضحًا: «كل جمعة يهرب حافي، فقد قرر مرسي أن تكون صلاة الجمعة 25 يناير هي الأخيرة له، وسيغادر بعدها»، بينما عبر «الحاج الليبرالي» عن رأيه بقوله: «حافي لأنه مش قادر يواجه المعارضين، حكمت فكذبت فظلمت فجريت حافي».
يأتي ذلك بعدما ودَّع المصلون فى مسجد الحمد بالتجمع الخامس الرئيس محمد مرسى عقب أدائه صلاة الجمعة، في ديسمبر الماضي، بهتافات «يسقط الدستور» و«باطل»، ما دفعه للخروج مسرعًا ولحق به بعض أفراد الحراسة حفاة.
وقال وقتها مصدر برئاسة الجمهورية لـ«المصرى اليوم» إن خروج الرئيس مرسي مسرعا من المسجد، عقب صلاة الجمعة، ولحاق حراسه به وهم حفاة دون أن يرتدوا أحذيتهم يحدث في كل صلاة، لأن أفراد الحرس لا يجدون وقتًا كافيًا لارتداء أحذيتهم بعد الصلاة، لذلك يتولى أحد الأفراد المرافقين للموكب مهمة جمع أحذية الحرس عند بدء الصلاة، ونقلها إلى سيارات الموكب وبعد انتهاء الصلاة يخرج أفراد الحرس وهم حفاة لتأمين الرئيس، ومغادرة موقع المسجد معه، ثم يرتدون أحذيتهم فيما بعد.
 انطلاق تمرد لسحب الثقة من مرسى 26 إبريل
قررت حركة كفاية ومجموعة من شباب الثورة إطلاق حملة " تمرد" لسحب الثقة من الرئيس المعزول محمد مرسى لعدم عودة الأمن غلى الشارع المصرى وانتهاك الكرامة الإنسانية فى ظل حكم المعزول بالإضافة إلى محاولاتهم المستميته لأخونة الدولة.

شاهد الفيديو
 
بدء فعاليات  تمرد لسحب الثقة من مرسى 28 إبريل
عقد الحملة مؤتمرها الأول فى 28 إبريل للإعلان عن انطلاق الحملة بشكل رسمى فى بداية شهر مايو لجمع توقيعات من الشعب المصرى لسحب الثقة من الرئيس المعزول محمد مرسى.
وأكدت الحملة أن مهمتها ستنتهى بمليونية فى 30 يونيو عند قصر الاتحادية  فى ذكرى تسليم السلطة للدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة وتكون تحت إشراف المحكمة الدستورية.


شاهد الفيديو
 
السيسى يبرئ المجلس العسكرى من التهم 29 /4
شارك الفريق أول عبد الفتاح السيسى، القائد العام للقوات المسلحة، فى الاحتفالية التى نظمتها جامعة المستقبل يوم 29 إبريل للاحتفال بذكرى تحرير سيناء. ونفى خلالها ارتكاب المجلس العسكرى لأى عنف مع الشعب المصرى وأنه جاء لحماية الثورة المصرية، قائلا "إحنا تتقطع إيدينا قبل ما تتمد عليكم".


مجهولون يحرقون مقر تمرد الرئيسى 7 يونيو
قام مجهولون بحرق مقر حركة " تمرد " يوم 7 مايو وحرر أعضاء الحملة محضر ضد أسماء بعينها داخل تنظيم  الإخوان, مؤكدين أن توقيعات المواطنين بأمان وأنه تم نقلها إلى أماكن خاصة.

شاهد الفيديو

أعضاء تمرد يتعرضون للاعتداء من الإخوان 12 يونيو
تعرض أعضاء حملة تمرد فى المحافظات للضرب والاعتداء من قبل عناصر تابعة لتنظيم الإخوان كما منعوهم من جمع التوقعيات من المواطنين وإثارة الرعب لتخويفهم من التوقيع على الاستمارات.


شاهد الفيديو
 
مرسى يقطع العلاقات مع سوريا بمؤتمر بالاستاد 15 يونيو
قطع الرئيس المعزول محمد مرسى العلاقات مع سوريا فى مؤتمر "الأمة المصرية فى دعم الثورة السورية" الذى دعت إليه قوى وتيارات إسلامية حيث قطع العلاقات الدبلوماسية تماما مع نظام بشار الأسد وإغلق السفارة السورية بالقاهرة وسحب القائم بأعمال السفير المصرى من دمشق وطالب بخروج حزب الله من سوريا.
كما لم ينسى مرسى وقتها الحديث عن المؤامرات ومحاولات بعض من وصفهم بالواهمين الذين يريدون الانقضاض على ثورة الخامس والعشرين من يناير، ويتصورون أنهم يستطيعون هدم الاستقرار، مؤكدًا أن بقايا النظام السابق يحاولون دفع 

البلاد إلى دوامة العنف.

تمرد تتعدى الـ22 مليون توقيع 29 مايو
فى 29 مايو سارت فرحة عارمة بين الشعب المصرى بعد تخطى حملة تمرد 22 مليون لسحب الثقة من الرئيس المعزول محمد مرسى بعد إعلانها ذلك فى مؤتمر صحفى بنقابة الصحفيين.

شاهد الفيديو

¯
 
السيسى يمهل الإخوان 48 ساعة أول يوليو
أصدر الفريق أول عبد الفتاح السيسى، القائد العام للقوات المسلحة، فى الأول من شهر يوليو بيانا يمهل فيه السلطة الحاكمة والمتمثلة فى محمد مرسى آنذاك وتنظيم الإخوان 48 ساعة لتنفيذ مطالب الشعب الذى خرج يوم 30 يونيو يطالب بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.


السيسى يعزل محمد مرسى فى 3 يوليو
أعلن الفريق عبد الفتاح السيسى، القائد العام للقوات المسلحة، يوم الأربعاء الموافق 3 يوليو اتفاق القوى السياسية والوطنية والرموز الدينية على الوقوف جوار الشعب المصرى الذين خرجوا فى 30 يونيو بانتهاء حكم جماعة الإخوان بعد انتهاء المهلة التى حددتها القوات المسلحة للاستجابة لمطالب الشعب والتى رفضها الدكتور محمد مرسى، وتعيين المستشار عدلى منصور، رئيس المحكمة الدستورية العليا، رئيسًا للبلاد.


آخر كلمة للمعزول من القصر 3 /7
ظهر خلاله محمد مرسى بعدعزله من الحكم مباشرة بعد بيان القوات المسلحة 3 يوليو الماضى, وعقب نجاح ثورة 30 يونيو فى خطاب إذاعته فضائية الجزيرة مباشر مصر.
وظهر مرسى فى الفيديو خلال تواجده على مكتبه فى قصر الرئاسة، ويظهر وكأنما قام بتسجيله قبل تحفظ الجيش عليه ووضعه فى مكان آمن خوفا على حياته.
وإفتتح مرسى الحوار قائلا "أنا رئيس مصر المنتخب", ودعا إلى رفض قرارات الجيش بعزله, كما قال إنه لا ما نع لديه من الجلوس على مائدة حوار مع الفرقاء وأن الإجراءات التى أعلنتها القيادة العامة للقوات المسلحة تمثل انقلابًا عسكريًا مكتمل الأركان.
وطالب بالمضى قدما فى الانتخابات البرلمانية فى أسرع وقت وأن هناك محاولات مستميته لسرقة الثوره
 أجراس الكنيسة تدق لإفطار رمضان 26 يوليو
قامت الكنائس المصرية بدق جرائسها أثناء المغرب فى رمضان يوم جمعة تفويض الشعب للفريق الفريق أول عبد الفتاح السيسى، القائد العام للقوات المسلحة، لمحاربة الإرهاب، ولإبلاغ العالم كله أن المجتمع المصرى كيان واحد مسلم ومسحى ضد الفتنة الطائفية.
شاهدالفديو
http://www.youtube.com/watch?v=ZYfgC2eWqXc