عددالزائرين الان

الخميس، 19 ديسمبر 2013

الأقوال المأثورة فى 2013

أوشك عام 2013 على الرحيل بعد أن أضاف إلى المصريين عبارات جديدة أدرجها الشعب فى قاموسه اليومى، وخاصة فى قاموس سخريتهم وما يعرف بـ"الألش" الذى يتداوله النشطاء المصريين على مواقع التواصل الاجتماعى، فجاء العام مزدحم بالأحداث التى أتاحت للمسئولين التعليق عليها وإدلاء التصريحات التى سرعان ما يتداولها المصريين لتصبح" ألشة".
وجاء  الرئيس المعزول محمد مرسى والفريق أول عبد الفتاح السيسى، القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربى، فى مقدمة الشخصيات التى أدلت بعبارات أصبحت متداولة فى الشارع المصرى ويكررها النشطاء فى حواراتهم. "الشرعية"
من أشهر كلمات الرئيس المعزول محمد مرسى فى خطابة الأخير قبل الرحيل حيذ ذكرها "56" مرة فى خطاب واحد, الأمر الذى آثار ضحك وسخرية الجميع.
" الواد اللى بياخد 20 جنيه ويقفل سكينة الكهرباء"
بينما مصر تشتعل بسبب أزمة انقطاع الكهرباء لساعات طويلة يوميًا يرجع الرئيس المعزول محمد مرسى فى خطاب بمناسبة مرور عام على توليه الحكم الأزمة إلى " الواد اللى بياخد 20 جنيه ويقفل سكينة الكهرباء".
"نرجو ﺳﻼﻣﺔ الخاطفين ﻭﺍﻟﻤﺨﻄﻮﻓﻴﻦ"
فى واقعة غريبة طالب الرئيس المعزول محمد مرسى قوات الأمن بالحفاظ على سلامة خاطفى الجنود بسيناء فى شهر مايو الماضي, والذين ينتمون لجماعات متطرفة بسيناء.
"جاز والكحول دونت ميكس"
آثار الرئيس المعزول محمد مرسى سخرية الشعب المصرى بعد الطريقة التى تحدث بها باللغة الإنجليزية أثناء زيارته لألمانيا فى يناير الماضي.
"أنا شايف صباعين تلاتة بيلعبوا"
تعد خطابات الرئيس المعزول محمد مرسى مادة رائعة للفكاهة والسخرية حيث توعد مرسي، لكل من يتجاوز القانون ويفسد أمن مصر، خلال مؤتمر مبادرة دعم حقوق المرأة المصرية، قائلًا: "لكن اللى هايحط صوابعه داخل مصر هقطعه وأنا شايف صباعين تلاتة بيتمدوا جوه من توافه لاقيمة لهم فى هذا العالم".
"ﻟﻮ ﺍﻟﻘﺮﺩ ﻣﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺩﺍﺗﻲ ﻫﻴﺸﺘﻐﻞ إﻳﻪ؟"
هذا التساؤل طرحه الرئيس المعزول محمد مرسى على أعضاء الجالية المصرية بقطر أثناء الهجوم الذى شنه على المعارضين ووسائل الإعلام.
"ﻣﺼﺮ ﻏﻴﺮ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻼﻧﻀﻐﺎﻁ"
إحدى الجمل الكثيرة الساخرة التى قالها الرئيس المعزول محمد مرسى فى خطابه بقاعة المؤتمرات بمناسبة مرور عام على توليه الحكم.
"يأتيك من حيث تترفع انت على أن تتداخل معه"
إحدى العبارات المشهورة للرئيس المعزول محمد مرسى فى مايو الماضي, وكان يقصد بها أعداء الوطن ومعارضيه.
"اللى يرش مرسى بالميه هنرشه بالدم"
تعد هذه العبارة المشهورة أحد تهديدات صفوت حجازى القيادى الإخوانى للشعب المصرى قبل تظاهرات الشعب المصري ضد حكم الرئيس محمد مرسي فى 30 يونيو.
"ما يحدث بسيناء يتوقف فى الثانية التى يعلن فيها السيسى تراجعه عن الانقلاب "
تعد هذه العبارة المشهورة التى قالها القيادى الإخوانى محمد البلتاجى قبل القبض عليه دليل قاطع على أن ما يحدث بسيناء له علاقة قوية بتنظيم الإخوان المحظور نشاطه.
"مخطوفين ذهنيًا"
اشتهرت هذه العبارة التى وصف بها اللواء هانى عبداللطيف، المتحدث الرسمى باسم وزارة الداخلية معتصمى "رابعة والنهضة" من أعضاء تنظيم الإخوان.
"جبريل نزل برابعة العدوية"
أكد الشيخ جمال عبدالهادى أحد مؤيدى الرئيس محمد مرسى أن هناك رؤية تواترت على ألسنة الصالحين فى المدينة المنورة وهى أنهم شاهدوا سيدنا جبريل عليه السلام فى مسجد رابعة العدوية يثبت المصلين فى المسجد.
"أنا مش إخوان بس بحترمهم"
الكلمة الأشهر التى يرددها أعضاء تنظيم الإخوان لانكار انتمائهم للجماعة وإظهار أن مختلف طوائف الشعب تؤيد تنظيم الإخوان وتقف معه ضد الدولة.
"مصر أم الدنيا وهتبقى أد الدنيا"
"مصر أم الدنيا وهتبقى أد الدنيا"..هى العبارة الأكثر انتشارًا بين القوى الوطنية والفنانين والمثقفين وغيرهم ممن يؤيدون السيسى  كما انتشرت بين معارضى السيسى وأنصار جماعة الإخوان المحظورة من أجل السخرية، كما تداولت بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعى فى تمنى من النشطاء لأن تصبح مصر "أد الدنيا" كما قال السيسي.
تلك العبارة التى تعمد الفريق أول ذكرها فى أغلب خطاباته التى ألقاها طوال العام من أجل تحميس الشعب المصرى على العمل من أجل مصلحة الوطن، وكان أول ذكر علنى لها أثناء حضوره احتفال ذكرى تحرير سيناء الذى أقامته جامعة المستقبل يوم 29 إبريل من هذا العام، حيث قال "وبكره تشوفوا مصر هى أم الدنيا وهتبقى أد الدنيا".
"إنتو نور عنيا"
"أنتم نور عنينا".. أصبحت تلك العبارة تأتى من النشطاء تعليقًا على أحداث فض التظاهرات وجسدها كثير من المصريين على صورة للسيسى تشع من عينيه النور مع كتابة تعليق أسفل الصورة أو أعلاه "انتو نور عنينا".
العبارة التى قالها السيسى أثناء إلقائه كلمته فى الاحتفال بالذكرى الـ40 لنصر أكتوبر يشكر فيها الشعب على مساندته للجيش فى حربه ضد الإرهاب، قائلًا "تفتكروا العلاقة دى ممكن حد يدخل بينها، انتم مش عارفين إن انتم نور عنينا ولا إيه، إحنا اتعلمنا أننا لن ننسى وقفتكوا معانا عشان كده قبل انتو ما تتألموا إحنا نموت الأول لكن انتو ما تتألموش".
"حلمت إنى لابس ساعة أوميجا"
"حلمت إنى لابس ساعة أوميجا"..جاءت تلك الجملة خلال التسريب الصوتى لحوار السيسى مع ياسر رزق، رئيس تحرير جريدة المصرى اليوم، حين قص عليه أحلامه التى تنبأ من خلالها بأنه سيصبح رجلًا عالميًا ورئيس للجمهورية، حيث قال "حلمت إنى لابس ساعة أوميجا وربط بينها وبين العالمية".
فيما انتشرت العبارة على صفحات التواصل الاجتماعى سخرية على ساعة أوميجا التى ارتداها السيسى فى حلمه، وتداولت العبارات وأبرزها: "عايزين نجمع ونجيب ساعة أوميجا هدية للسيسي".
"الشعب لم يجد من يحنو عليه"
"الشعب لم يجد من يحنو عليه"..انتشرت على مواقع التواصل تلك العبارة بعد أن قالها السيسى أثناء إلقائه بيانه فى الأول من يوليو بعد خروج تظاهرات 30 يونيو التى طالبت برحيل الإخوان عن الحكم.
"تسلم الايادى"
"تسلم الايادى".. ذاك الأوبريت الذى انطلق فى الميادين عقب عزل السيسى للدكتور محمد مرسى، الرئيس المعزول، للاحتفال بانتصار الشعب المصرى فى رغبته لإسقاط حكم الإخوان، وكانت رسالة موجهة للجيش المصرى حيث ألفها ولحنها مصطفى كامل، وقام بغنائها إيهاب توفيق وخالد عجاج، وسمير الإسكندرانى، وهشام عباس، وحكيم، وغادة رجب، وبوسى، وسومة وأحمد كامل.
وترددت العبارة كثيرًا بين أغلب الشعب المصرى كبديل للشكر بين القرناء أو التعليق على فض اعتصام أو عمل حكومى جيد، ولم تقتصر العبارة على مجتمع مواقع التواصل الاجتماعى فحسب، وإنما جاءت كجملة شكر بين المعارف وانتشرت بشكل واسع فى الشارع المصرى.
"مصر أم الدنيا وهتبقى أد الدنيا واللى قالها حلى الدنيا"
"مصر أم الدنيا وهتبقى أد الدنيا واللى قالها حلى الدنيا".. تلك العبارة التى قالتها الفنانة نيللى أثناء كلمتها التى ألقتها فى افتتاح حفل "تحية سلام من مصر للعالم" الذى أقام بمنطقة سهل حشيش بالغردقة لتنشيط السياحة، وذلك مغازلة للفريق أول السيسى، فيما تداولتها عدد من الفتايات على مواقع التواصل الاجتماعى.
"مش هنحرق اللحاف عشان برغوت"
"مش هنحرق اللحاف عشان برغوت"..قالها المخرج السينمائى خالد يوسف أثناء جلسة الانتهاء من الدستورالتى عقدتها لجنة الـ50، حيث أعلن وجود ثغرات فى الدستور إلا أنه يوافق عليه، مشيرًا إلى أنه احتار فى الأمر حتى جلس مع أحد البسطاء ليتحدث معه عن الأمر فقال له "مش هنحرق اللحاف عشان برغوت".