عددالزائرين الان

الثلاثاء، 20 مايو 2014

الشاعر فتحى يكتب مصر من يومين.. محاكمات وانتخابات!

قبل أيام قليلة من إجراء الانتخابات الرئاسية بالداخل، تشهد مصر، منذ ساعات الصباح الأولى، إقبالًا كثيفًا من المواطنين، على متابعة انتخابات الرئاسة للمصريين المقيمين بالخارج؛ من ناحية؛ وبدء استئناف محاكمات قيادات جماعة الإخوان في عدة قضايا؛

من جهة أخرى.
وما بين الانتخابات والمحاكمات التي تستمر على مدار اليوم الأحد، تزامنًا مع استمرار المصريين بالخارج في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، تظل الإثارة والترقب ما بين الأرقام والأحكام.
البداية كانت من محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، والتي تنظر جلسات محاكمة محمد بديع مرشد جماعة الإخوان، وصفوت حجازى ومحمد البلتاجى، وآخرون متهمون فى قضية مسجد الاستقامة.
كما استأنفت محكمة جنايات شبرا الخيمة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في طرة، محاكمة 48 متهمًا من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان يتقدمهم محمد بديع المرشد العام للجماعة، وقيادات الإخوان، المتهمون في قضية اتهامهم بالتحريض على العنف وقطع الطريق السريع بمدينة قليوب (محافظة القليوبية) أواخر شهر يوليو 2012.
وبدأت محكمة جنايات أمن الدولة العليا المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار شعبان الشامى، جلسة محاكمة قضية خلية مدينة نصر الإرهابية التي يحاكم فيها 26 متهمًا بالتخطيط لارتكاب عمليات إرهابية ضد منشآت الدولة الحيوية، حيث تستكمل المحكمة سماع مرافعة دفاع المتهمين.


كما بدأت، محكمة جنايات أمن الدولة العليا بشمال القاهرة بالعباسية، محاكمة 25 متهمًا فى قضية اتهامهم باعتناق فكر التكفير والجهاد المسلح وارتكاب حادث السطو المسلح على محل للمجوهرات بمنطقة الزيتون قبل 5 أعوام، والمعروفة إعلاميًا بقضية "خلية الزيتون" الإرهابية، حيث تستمع المحكمة إلى مرافعة النيابة ودفاع المتهمين.

واستأنفت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة 188 متهمًا باقتحام مركز شرطة كرداسة، وقتل مأمور المركز ونائبه و12 ضابطًا وفرد شرطة. ومن المتوقع أن تنطق محكمة جنح مستأنف قصر النيل المنعقدة اليوم بمعهد أمناء الشرطة بطرة، حكمها على الاستئناف المقدم من 15 متهماً من مجموعة أولتراس ثورجى على الحكم الصادر ضدهم بالحبس عامين وإلزامهم بدفع غرامة قدرها  50 ألف جنيه بقضية اقتحام ميدان التحرير. وكانت محكمة جنح قصر النيل قد قضت بحبس 15 متهماً من أولتراس ثورجى عامين وغرامة 50 ألف جنيه، كما قضت ببراءة اثنين آخرين وذلك لاتهامهما بمحاولة اقتحام ميدان التحرير. كما تنطق، محكمة جنايات كفر الشيخ المنعقدة اليوم، بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار حسن فريد، بالحكم فى قضية "أحداث كفر الشيخ" والمتورط بها 132  متهمًا وجهت إليهم اتهامات بشأن اشتراكهم بأحداث العنف التى وقعت بكفر الشيخ عقب فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة. من جانب آخر، بدأت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، بالنظر في قضية وزير الإسكان الأسبق الدكتور محمد إبراهيم سليمان، ومتهمين آخرين من مسئولى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لاتهامهم بتخصيص أرض لشركة "سوديك"، المملوكة لرجل الأعمال مجدى راسخ، بالمخالفة لإجراءات التخصيص القانونية، على نحو تسبب في إهدار المال العام. وقد أجلت، محكمة القضاء الإدارى، فى جلستها المنعقدة اليوم، القضية التى رفعها حمدى الفخرانى "عضو مجلس الشعب السابق" وآخرون، والتى يطالبون فيها بإسقاط الجنسية المصرية عن الدكتور يوسف القرضاوى.