عددالزائرين الان

الاثنين، 2 أبريل 2012

فريق احمد شفيق ..... سيرة ومسيرة






ولد‏ ‏الفريق‏ ‏أحمد‏ ‏شفيق‏ ‏بالقاهرة‏ ‏بمنطقة‏ ‏الكوربة‏ ‏بمصر‏ ‏الجديدة‏ 25 نوفمبر من العام 1941 وترجع أصوله لمنطقة قطيفة مباشر –الابراهمية بمحافظة الشرقية وكان جده زكي إبراهيم عمدة قرية قطيفة مباشر .
تخرج في مدرسة مصر الجديدة الثانوية والتحق بالكلية الجوية حيث نشأ في عائلة ميسورة الحال ومتدينة , وكانت اسرته مكونة من 5 أشخاص فكان والده محمد شفيق زكي الذي يعمل وكيلا لوزارة الري اما والدته نجاة علوي فكانت ربة منزل وهي ابنة الدكتور محمد علوي باشا أول طبيب رمد في مصر والتي توفيت في العام 1957 , وشقيقه محمد شفيق كان يعمل ضابطا بسلاح المدفعية وهو الأن دكتور في عدة جامعات ومدير المركز القومي لدراسات الشرق الاوسط وأخته فاطمة شفيق ربة منزل وكان الفريق أحمد شفيق الأخ الاكبر لهما .

والفريق أحمد شفيق متزوج من السيدة عزة عبد الفتاح ابنة توفيق عبد الفتاح الوزير الأسبق للشئون الاجتماعية والعمل وأنجب منها ثلاث فتيات وله 6 أحفاد .


الفريق أحمد شفيق مقاتلا 

تخرج من الكلية الجوية في العام 1961 وخدم كطيار مقاتل في الاسراب المختلفة وكانت مهمته الاولي في حرب اليمن في العام 1963 حيث شارك مع زملائه في عمليات القوات الجوية المصرية بعمليات التمشيط والطلعات جوية على طول ساحل تهامة وفي مدن نجران وجازان السعوديتين. وكان هدف هذه الطلعات قصف تشكيلات الملكيين الأرضية وتعويض قلة التشكيلات المصرية على الأرض بالقوة الجوية.





وأظهر مع زملاءه مستوى عالي من المبادرة والابتكار العسكري بتعديل طائرات التدريب والناقلات السوفيتية للعمل كطائرات تمشيط وقاذفات.
ومع نكسه عام 1967 وبداية حرب الاستنزاف الي أكتوبر  شارك زملاءه رحلة النهوض والبناء فتنقل قياديا من قائد سرب الي قائد الجناح الجوي المتعدد المهام الي قائد لقاعد طنطا الجوية وساهم في تدريب زملاءه المقاتليين  فكما قال اللواء طيار مجد الدين رفعت محمد أحمد :
" بدأنا مرحلة بناء القواعد وتطويرها وتشييد الدشم والحصون الخاصة بحماية الطائرات.. مع زيادة أعداد الطيارين وتكثيف عمليات التدريب الشاق.. ولقد تدربت كثيراً باشراف النقيب "أحمد شفيق" وزير الطيران الحالي وبدأت حرب الاستنزاف بعد ذلك والتي تعد أفضل اعداد وتدريب علي خوض الحرب بعد ذلك."
كان الفريق أحمد شفيق خبيرا في تكتيكات القنص الجوي المنخفض والاعتراض الجوي وغيرها من التكتيكات التي ابتكرها المصريون في حرب الاستنزاف وساهم في ابتكار العديد من التكتيكات الجوية  وكانت قيادة القوات الجوية تستخدمه في التجارب الجوية  ضد العدو الاسرائيلي ففي شهادة اللواء اللواء صلاح المناوي رئيس شعبة عمليات القوات الجوية في أكتوبر‏73‏ :


"ويضيف انه لكي نصل الي الكفاءة المطلقة‏,,‏ فكان علينا بعد كل تدريب نجمع كل الألوية وندرس كل طيار عمل اية في هذه المعركة‏,‏ وكنا لانستطيع تقويم ادائهم لعدم وجود اجهزة تقيم حديثة‏,‏ ولكن بعد ان بدأنا في عمليات التحديث اصبح لدي كل طيار كامير لتصوير جميع تحركاته وتحركات الطائرات الاخري في الجو ومن خلال افلام الكاميرات نستطيع تحليل التدريب بالكامل وبعدها نبدأ في تصحيح الأوضاع والاخطاء الذي وقع فيه كل طيار واصبح للتدريب اسس حقيقة وليس مجرد اجتهاد حتي اننا وصلنا الي مستوي عال جدا من التنفيذ والتخطيط‏,‏ فان قائد القوات الجوية الحالي الفريق احمد شفيق كان بربتة نقيب في‏73.. 
وكنا ندربه بشكل مكثف وكان يستجيب بشكل كبير حتي أنه في احدي معارك‏73‏ كان وحده وسط‏ 
4‏ طائرات معادية ولم تستطع واحدة منها اصابته فكم كان جميلا ان اراه اليوم قائد للقوات الجوية وكانت خطتنا اثناء التدريب الاشتراك بأعداد كبيرة من الطائرات في وقت واحد‏,‏ وهو ما يحتاج الي تدريب متواصل علي هذا النوع من القتال‏,‏ اي انه يجب علينا ان نجد القائد الذي يستطيع ان يحرك معركة في الجو بمثل هذه الاعداد وبكفاءة عالية‏,‏ علاوة علي انه يجب ان يكون لدينا عدد من الطيارين الاكفاء الذين يستطيعون ان يخوضوا مثل هذه المعارك ثم بعد ذلك نبدأ في عمليات التخطيط‏.‏ "


وفي حديث اخر


http://twitpic.com/92zvi1
" شفيق كان نقيب في فتره حرب الاستنزاف وكان طيار مقاتل ممتاز وكنا نستخدمه في التجارب مع العدو وابتكار التكتيكات وفي احدي المرات راوغ وحده اربعه طائرات للعدو وعجزت عن اصابته فهو طيار قادر علي استخدام مقاتلته بحكمه وفن وشارك في حرب اكتوبر طوال الوقت كطيار مقاتل "
وكان النقيب شفيق متميزا كطيار مقاتل من الطراز الاول فعندما طرحت فكره انشاء سرب للنخبة كان اسم أحمد شفيق من بين الاسماء التي اقتراحها قادته لينضم الي صفوة نسورنا الجوية للمشاركة في هذا السرب كما في شهادة اللواء طيار سمير عزيز ميخائيل :


"بعد تلك الفترة طرحت فكرة انشاء سرب يتم تجميع الطيارين الاكفاء على غرار السرب101الاسرائيلى .كان فوزى سلامه هو من سيكون قائده فقال لى انه اختارنى ضمن هذا السرب ، وكان هناك ايضا فريد حرفوش واحمد شفيق وامير رياض وكمال الصاوى ، لكن الفكرة لم ترى النور ، اذ انها فترة التى كان بها على بغدادى قائد للقوات الجوية وكان ذو عقليه مختلفه وتفكير مختلف عن تفكيرنا في ذلك الوقت ، وكان فى احد المؤتمرات التى حضرها قائد القوات الجوية السوريه ، وقال لنا ان الطيار الجيد هو من يخرج من الاشتباك سليم اى اننا نهرب لكى لا يضربنا العدو ، هذا بدلا من ان نشتبك مع العدو ونسقط منه طائرات ،فكان ذلك عكس ما نفكر فيه ونريده كطيارين مقاتلين ."


ولاحقا كان شفيق ضمن فرقة " الجزارين " التي سميت بهذا الاسم لما وصلت من الكفاءة والاحتراف والخسائر الكبيرة التي كبدتها للعدو الأسرائيلي ففي شهادة الرائد ملاح متقاعد محمد محمود حسين عبدالواحد الطباخ الشهير بــ محمد الطباخ :
"وكان الطيارين الروس يمنعون الطيار المصري من النزول بسرعة الطائرة عن 400 كيلوفي الساعة ولكن كفاءتنا جعلت الطيار يصل بالطائرة الي سرعة صفر وذلك كان له تأثيرهالمهم جدا في حرب الاستنزاف وأكتوبر اثناء الاشتباكات ."
"وفي هذه الفترة وصلنا الي درجة الاحتراف وكنت مع سرب أسميه (( الجزارين )) وكان مكونا من الرائد أحمد شفيق و سمير عزيز و حسن خضر , وكنت اتفاعل معهم بعقلي وكياني كله وكأنني أطير معهم وكانوا يطلقون علي (( المايسترو )) , وكنت اظل في غرفة التوجيه الموجودة تحت الأرض لمدة خمسة أيام متواصلة لا أخرج منها وكنت اذا خرجت بعد هذه المدة لا أري أمامي "
"في اشتباك شهر سبتمبر الذي اعترفت فيه اسرائيل بضرب 4 طائرات من عندها .. حيث أسقط النسر أحمد شفيق واحدة و مصطفي جامع الأخري ثم أسقط رضا صقر طائرة و مجدي كمال الطائرة الرابعة "
وفي شهادة اللواء طيار / أحمد كمال المنصورى متحدثا عن قتلة الاشباح من نسور الجو المصريين تحدث عن الفريق أحمد شفيق قاتل الأشباح وقاطع يد اسرائيل :
"اعطت الولايات المتحدة الامريكية اسرائيل المقاتلة Phantom (الشبح ) احدث ما لدي الترسانة العسكرية الامريكية وكان لدينا قتلة الاشباح (Phantom killers ) ومنهم علي سبيل المثال الطيار ضياء بدر والطيار رضا صقر ولا انسي مصطفي جامع ولا ننسي الطيار احمد شفيق وزير الطيران المدني فالنجاح ليس وليد الصدفة الان مصر لديها اكبر مطار محوري في الشرق الاوسط بطيار كان قائد للقوات الجوية وكان زميلا لنا واول طيار هو والشهيد مصطفي جامع طلعوا علي الجبهة وضربوا اول طائرات سكاي هوك ادخلتها اسرائيل لضرب الجيش الثالث وضرب قواتنا وقطع يد اسرائيل ومنعها من الدخول الي هذه المنطقة مرة اخري "
http://twitpic.com/92yye1


وبأبسط مقارنة بين الميج 21 المصرية الفانتوم الاسرائيلية نجد بان اقصى مدة طيران 30 دقيقة للميج بطيار واحد وصاروخيين غير موجهين واجهزة بدائية للغاية بينما تسطيع الفانتوم الطيران لمدة ساعتان – 3ساعات ب8 صواريخ تتبع حراري واجهزة متطورة ورادرات حديثة مما يظهر القدرات الرئعة للمقاتل المصري الذي حول من مقاتلة بالية لمقاتلة قادرة علي أداء المهام الموكلة اليه 




وشارك الفريق في معارك حرب اكتوبر المجيدة كطيار مقاتل وقائدا لسرب ميج 21 واشترك في معركة المنصورة الجوية حين حاولت القوات الجوية الإسرائيلية تدمير قواعد الطائرات كبيرة بدلتا النيل في كل من طنطا، والمنصورة، والصالحية لكي تحصل على التفوق في المجال الجوي مما يمكنها من التغلب على القوات الأرضية المصرية، ولكن تصدت لها الطائرات المصرية. وكان أكبر تصدى لها في يوم 14 أكتوبر بمدينة المنصورة في أكبر معركة جوية بعد الحرب العالمية الثانية. أصبح ذلك اليوم العيد السنوى للقوات الجوية أطلقت إسرائيل غارة كبيرة الحجم تتكون من أكثر من مائة طائرة مقاتلة من نوع إف-4 فانتوم الثانية وإيه-4 سكاي هوك (A-4 Skyhawks) لتدمير قاعدة المنصورة الجوية . استمرت المعركة 53 دقيقة. و اشتبكت في تلك المعركة 180 طائرة مقاتلة في آن واحد منها 120 طائرة اسرائيلية في مواجهة 60 طائرة مصرية ونجح النقيب احمد شفيق في ذلك الوقت من اسقاط طائرتين في هذه المعركة 


Shafiq took part in the famous Mansoura Battle, when he shot down two enemy planes.

وبعد ان خدم الفريق احمد شفيق علي مقاتلات الميج 19 وميج 21 في اكتوبر  خدم ايضا علي الفانتوم اف 4 واصبح مؤهلا وخبيرا بمقاتلات الاف 16 والميراج 2000
وفي العام 1984 عين ملحقا عسكريا في السفارة المصرية في روما الي العام 1986 وتقلد العديد من المناصب القيادية في القوات الجوية الي ان وصل في العام 1991 قائد شعبة عمليات القوات الجوية وفي سبتمبر من العام 1991 عين في منصب رئيس اركان القوات الجوية المصرية وفي ابريل 1996 أصبح الفريق أحمد شفيق قائد للقوات الجوية المصرية




وطوال هذه الفترة حصل الفريق أحمد شفيق علي :
- درجة الماجستير في العلوم العسكرية
زمالة كليةالحرب العليا من اكاديمية ناصر العسكرية
- زمالة الأسلحة المشتركة من كلية الحرب العليا بباريس
- زمالة كلية الدفاع القومي من اأكاديمية ناصر العسكرية
- دورة كبار القادة من اكاديمية ناصر العسكرية
- درجة الدكتوراه في الاستراتجية القومية للفضاء الخارجي
- العديد من الدورات والتدريبات الاكاديمية والمتخصصة علي المستوي الوطني والعالمي


الفريق أحمد شفيق قائدا 



عندما تولي الفريق أحمد شفيق  قيادة القوات الجوية المصرية التي تقدر ب 30 الف فرد ومئات من المقاتلات والمروحيات وغيرها من المعدات وعشرات المطارات اكمل مسيرة اعادة بناء القوات المسلحة التي بدأت بعد حرب اكتوبر بخطط خمسية متعاقبة.
وفي عهده استمرت علميات التدريب المستمر والمكثف للقوات وتوريد المعدات والاليات الحديثة فتحت برنامج Peace Vector Program للمعونة العسكرية الامريكية الخاصة بالقوات الجوية حصلت علي 21 مقاتلة من طراز F-16C Block 40 في الفترة بين 1999-2000 كذلك علي عدد 12 مقاتلة من الطراز السابق و 12 مقاتلة من الطراز F-16D Block 40 في الفترة بين 2001-2002 .
ولم يقتصر الامر علي شراء المقاتلات الحديثة بل وتطوير المتقادم منها فقام بتطوير مقاتلات الاف 16من طرازات F-16A و F-16B التي سبق شراءها وكذلك القدرة علي صيانة مقاتلات الاف 16 محليا وتوفير قطع الغيار اللازمة .
لم يقتصر اعتمادالقوات الجوية علي المقاتلات الامريكية فحسب فتنوعت بين الاف 16 الامريكية بطرزاتها المختلفة والميراج الفرنسية كالميراج -5 والميراج 2000 جنبا الي جنب مع مقاتلات الميج 21 والنسخة الصينية الاف 7.
واستمرت عمليات تحديث المقاتلات القديمة كالميج 21 وتطورير الكترونياتها من رادارات وافونيكس وغيرها من معدات الي جانب شراء الانظمة الجوية المختلفة من مروحيات الاباتشي والشينوك وغيرها .
كذلك تحديث المقاتلات المصرية من طراز ميراج -5 وذلك في عام 2000 بباكستان في شركة Pakistan Aeronautical Complex (PAC) حيث تم تطوير مايقرب من 13 ميراج 5 (E2 التكتيكية ) و45 ميراج 5 طراز (SDE) وما يقرب من 6مقاتلات ميراج 5 من طرازSDR للاستطلاع التكتيكي بلاضافة لعدد من مقاتلات الاف7 الصينية وذلك في مقابل امداد باكستان بقطع غيار للمقاتلة F-16A/B وذلك في فترة الحظر الامريكي علي باكستان الامر الذي يبين قدرات مصر في ذلك الحين  في انتاج قطع غيار مقاتلاتها واستقلالية قرار قادتها .




في أواخر التسعينات، أعرب الفريق أحمد شفيق عن طموحات القوات الجوية المصرية للقرن الحادي والعشرين حيث تأمل القوات الجوية المصرية الحصول على التكنولوجيا الحديثة التي تحتاجها لردع أي عدوان، ومساعدة حلفائها، وحماية الأمن القومي المصري. وتشتمل هذة التكنولوجيا على نظم الاستطلاع الجوي الفضائي، ونظم القيادة والسيطرة المحمولة جوا، بالإضافة إلى الجيل القادم من الطائرات المقاتلة المتطورة، وإمكانيات إعادة ملأ الوقود بالجو، وطائرات النقل الحديث .


وبالفعل حسنت مصر في عهد الفريق أحمد شفيق قدرات الانذار المبكر وحصلت علي طائرات اواكس من طراز E2-C  كذلك تطوير نظم القيادة والسيطرة والاتصالات وتطوير انظمةC3I (Command, Control,  (Communications and Intelligence والتي تقوم باستيعاب البيانات الجوية والأرضية المختلفة في شبكة واحدة وبذلك تتمطن المقاتلة وانظمة الصواريخ من التعامل مع عدة اهداف في نفس الوقت وشبكات  C4I"(Command, Control, Communications, Computers
and Intelligence )  ودمج المنظومات الشرقية والغربية في وحدة متكاملة .




أهتم الفريق أحمد شفيق بتدريب القوات الجوية وأمن بأن الفرد المقاتل هو العمود الرئيسي للقوات الجوية المصرية مستمدا خبراته الطويلة في الحروب , ففي عهده احتفلت القوات المصرية باول طيار مصري يكسر حاجر الفي ساعة طيران وهو الطيار احمد امين يوسف وذلك في العام 1998.
وكانت تدريبات القوات الجوية دوما وتكتيكاتها القتالية لمواجهة عدوها الرئيسي سلاح الجو الاسرائيلي الامر الذي ادي الي رفض طلب مصر شراء 12 مقاتلة من طراز اف 15 في ذلك الوقت


 Egypt requested 12 F-15E Strike Eagle strike fighter from the US. Israel quickly moved to block the sale, citing that in all Egypt's recent military exercises Israel was the target. The Americans refused to ban the sale of F-15 to Egypt at first but later succumbed to the Israeli pressure when Israel presented evidence that Israel was in fact the "enemy" in all of Egypt's military exercises



ولأن السيادة الوطنية علي الارض المصرية امر لا يجوز المساومة عليه رفض الفريق أحمد شفيق وقادة القوات المسلحة المصرية العرض الامريكي في نهاية التسعينات للتوقيع علي اتفاقية CISMOA
(The Communication Interoperability and Security Memorandum of Agreement)
اي تقوم الدولة الموقعة علي الاتفاقية بالعمل علي جعل انظمتها وشفراتها الالكترونية متوافقة مع النظم الامريكية وقادرة علي قراءتها وذلك في مقابل حصول مصر علي الاسلحة الامريكية الجديدة .


وفي مواجهة الرفض المصري قامت الولايات المتحدة بتعطيل مبيعات المقاتلات لمصر ومنع العديد من انظمة التسليح عن القوات الجوية كصواريخ الامرام وغيرها.
توجه الفريق احمد شفيق شرقا الي الصين و أعاد احياء مشروع تصنيع المقاتلة المصرية لتبدأ المحاولة الجديدة مع الصين في خطوتها الاولي بتصنيع مقاتلة تدريب متقدم وقصف ارضي المتمثل في مشروع K-8E .
 بدأت المحادثات الفنية والتقنية مع الصين لتصل مصر الي مرحلة التوقيع في ديسمبر 1999 مع الشركة الصينية China National Aero-Technology Import & Export Corporation (CATIC




وشمل الاتفاق علي الانتاج المشترك ل80 طائرة بتطوير مصري وبسواعد مصرية قامت باضافة اكثر من 33 تعديلا علي البدن والإلكترونيات وزيادة عدد ساعات طيران الطائرة وتوزيدها بمحرك والكترونيات غربيةمتطورة لرفع اداءها لتحمل الاسم Egyptian K-8E حيث يرمز حرف E الي مصر اي النسخة المصرية المطورة.
 كذلك تضمن الاتفاق علي نقل تكنولجيا الطائرة الي جانب تكنولجيات تصميم المقاتلات ومساعدة مصر في بناء مركز لبحوث وتصميم المقاتلات لتكون لديها القدرة علي تطوير وتصميم مقاتلة بصورة منفردة .
وخرجت النسخة الاولي الي النور في يونيو 2000 وظهرت في احتفالات تخريج الدفعة‏67‏ من الكلية الجوية في يوليو 2000 .
وكشف الفريق في اكتوبر من العام نفسه عن تعاون مصر مع الصين في هذا المجال وعن الخبرات المصرية في مجال التجميع واعبر عن امله في تصنيع مقاتلة مصرية .

Shafik disclosed that China is assisting Egypt in the manufacture of an advanced training jet."We have had a long experience with the assembly process," he said. "But the manufacturing process is too complicated to be carried out by one company or one government. Cooperation between countries is a must."Shafik expressed hope that a project for the production of a super-sonic jet fighter, which was dropped as a result of Egypt's involvement in the Middle East wars
وفي نهاية هذه المرحلة سيكون لدي مصر القدرة علي انتاج وصيانة هذه الطائرة بصورة منفردة بل والقدرة علي تصميم الطائرات واختبارها .






حصل الفريق أحمد شفيق علي العديد من الاوسمة والانواط نتيجة تفانيه في عملهولدوره المتميز طيلة مسيرته العسكرية فحصل علي :


• وسام الجمهورية العسكري من الدرجة الثانية.
• وسام الجمهورية العسكري من الدرجة الأولي.
• وسام الشجاعة العسكرية من الدرجة الأولي.
• وسام التدريب العسكري من الدرجة الأولي.
• وسام الواجب العسكري من الدرجة الأولي.
• وسام الخدمة المتميزة.
• وسام 25 أبريل.
• وسام الخدمة الطويلة .
• وسام عيد الجيش.
• وسام الذكري السنوية العاشرة للثورة.
• وسام الذكري السنوية العشرين للثورة.
• وسام السادس من أكتوبر.
• وسام تحرير الكويت (كويتي).
• وسام تحرير الكويت (سعودي).
• وسام تحرير الكويت (مصري).
• وسام القتال السعودي.


وفي 1 مارس من عام 2002 انهي الفريق احمد شفيق مسيرته العسكرية الحافلة ليبدأ مرحلة جديدة من الانجازات كوزير للطيران المدني