عددالزائرين الان

الثلاثاء، 6 يونيو 2017

الدوحة تختنق .. 7 دول تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر

أعلنت 7 دول عربية، فجرأمس الإثنين، مفاجأة من العيار الثقيل، بقطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر،  بسبب دعمها للإرهاب، وهي مصر والسعودية والإمارات والبحرين واليمن وليبيا وجزر المالديف.

  البحرين
كانت البحرين أول الدول التي أعلنت، فجر اليوم الإثنين، قطع علاقتها مع قطر، وقالت في بيانها لها: "إن دولة قطر لديها إصرار على المضي في زعزعة الأمن والاستقرار في مملكة البحرين، والتدخل في شئونها، ودعم الأنشطة الإرهابية المسلحة، وتمويل الجماعات المرتبطة بإيران، للقيام بالتخريب ونشر الفوضى في البحرين".
اتخذت البحرين إجراءات عدة لقطع العلاقات، منها، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، حفاظًا على أمنها الوطني، وسحب البعثة الدبلوماسية البحرينية من الدوحة، وإمهال جميع أفراد البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد مع استكمال تطبيق الإجراءات اللازمة.
كما قامت بإغلاق الأجواء أمام حركة الطيران، وإقفال الموانئ والمياه الإقليمية أمام الملاحة من وإلى قطر، خلال 24 ساعة من إعلان بيانها، وعدم السماح للمواطنين القطريين من الدخول إلى أراضيها أو المرور عبرها، كما منحت البحرين المقيمين والزائرين القطريين مهلة 14 يومًا لمغادرة أراضي المملكة.

  السعودية
جاءت المملكة العربية السعودية كثاني دولة تعلن قرارها الحاسم بقطع العلاقات مع الدوحة، صباح اليوم الإثنين، معللة قرارها بالانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة، سرًا وعلنًا، طوال السنوات الماضية، بهدف شق الصف الداخلي السعودي، واحتضانها  للجماعات الإرهابية، وطائفية متعددة، تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة، ومنها جماعة "الإخوان المسلمين" و"داعش" و"القاعدة".

وأغلقت المملكة المنافذ البرية والبحرية والجوية كافة، ومنعت العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية، وذلك لأسباب تتعلق بالأمن الوطني السعودي، كما منعت السعودية مواطنيها من السفر إلى دولة قطر، ومنحت السعودية المقيمين والزائرين القطريين 14 يومًا للمغادرة المملكة.

  الإمارات
كما أعلنت دولة الإمارت على الفور  قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وأمهلت البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد، كما منعت دخول أو عبور المواطنين القطريين إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وأمهلت المقيمين والزائرين منهم مدة 14 يومًا للمغادرة، وذلك لأسباب أمنية واحترازية، كما منعت المواطنين الإماراتيين من السفر إلى دولة قطر، أو الإقامة فيها، أو المرور عبرها، وإغلاق المنافذ البحرية والجوية كافة.

  مصر
أعلنت مصر قطع علاقتها الدبلوماسية مع قطر، نتيجة ما تقوم به قطر تجاه مصر من عداء ظهر في الآونة الأخيرة، ودعمها للإرهاب ضد مصر، وإيوائها قيادات صادر بحقهم أحكام قضائية في عمليات إرهابية استهدفت أمن وسلامة مصر، إضافة إلى ترويج فكر تنظيم القاعدة وداعش ودعم العمليات الإرهابية في سيناء، وإصرار قطر على التدخل في الشئون الداخلية لمصر ودول المنطقة بصورة تهدد الأمن القومي العربي.
أغلقت مصر أجواءها وموانئها البحرية أمام وسائل النقل القطرية كافة، حرصًا على الأمن القومي المصري.

  اليمن
أعلنت الحكومة اليمنية، اليوم الإثنين، قطع علاقاتها الدبلوماسية بقطر، وتأييدها للخطوات التي اتخذتها قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، بإنهاء مشاركة القوات القطرية.

  ليبيا
أعلنت ليبيا، الإثنين، قطع علاقاتها مع دولة قطر، وذلك عقب قرار السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة.

  جزر المالديف
كأول دولة غير عربية، أعلنت جزر المالديف قطع علاقتها الدبلوماسية مع دولة قطر، وذلك بعد قطع 6 دول علاقتها مع قطر.