عددالزائرين الان

السبت، 22 أكتوبر 2011

افرحوا ياعرب 40 ألف يهودى إسرائيلي يطلبون العودة لليبيا

40 ألف يهودى إسرائيلي يطلبون العودة لليبيا

كشف السفير عبد المنعم الهوني ممثل المجلس الانتقالي الليبي في مصر عن موافقة المجلس الانتقالي علي عودة كل من يحمل الجنسية الليبية إلي البلاد مرة أخري بمن في ذلك اليهود الإسرائيليين ذوي الأصول الليبية، باعتبارهم مواطنون متساوون في الأهلية مع جميع المواطنين الآخرين ولهم حقوق الليبيين وعليهم واجباتهم.


وأكد الهوني تصريح خاص لـ "صدي البلد" عن وجود 40 ألف ليبي يهودي يعيشون في إسرائيل حاليا ويحملون جنسيتها ، طلبوا جميعا حق العودة اليها ، وهو ما لاقي ترحيبا من المجلس الانتقالي الليبي ، كما طبلوا تعويضات تصل إلي 80 مليار دولار عن السنوات التي تركوا فيها ممتلكاتهم ووطنهم ، موضحا أن هناك 40 آلف آخرين لدي عدد من دول العالم طلبوا أيضا تعويضات مماثلة وحق العودة.


أوضح الهوني انه في حال عودة هؤلاء اليهود الليبيون مرة أخري إلي وطنهم فإن المجلس الانتقالي سيحاول ألا تكون هذه الخطوة ذات تأثير سلبي علي العلاقات الليبية – العربية ، كما سيحدد شكلا للعلاقة بين هؤلاء المواطنين وأي دولة أخري ، لافتا إلي أنهم لن يعاملوا في هذه الحالة كأقلية حيث سيتم إتاحة جميع الفرص السياسية لهم بما في ذلك حق الترشح في الانتخابات البرلمانية والرئاسية. راديو دلهمو&احنا ع الهوا