عددالزائرين الان

السبت، 22 أكتوبر 2011

طقوس خيالية لشهر عسل لا ينسى

طقوس خيالية لشهر عسل لا ينسى
 قبل أن يكون الزفاف النهاية السعيدة التي يسدل عليها الستار ، اجعلي شهر العسل البداية السعيدة لحياة مفعمة بوعود الرومانسية .

إن التاريخ النرويجي القديم يصف ويفسر كلمة "شهر العسل" من القصة التالية: كان العريس يقوم بخطف عروسه من قريته، حيث يقوم المختطف (الشخص الذي سيتزوج العروس) بأخذها إلى مكان لا يعرفه أحد ويختبئ معها لفترة من الوقت، ويحتفظ أصدقاؤه بمكان الاختباء سراً مع طمأنة الأهل بأنهما في مكان آمن. وبمجرد أن يستسلم أهل العروس ولا يتوصلون إلى نتائج في البحث، يعود العريس بعروسه، أي أن أصل الكلمة كان يعني "الاختباء".

أما الجزء الثاني في تفسير كلمة شهر العسل عند الإسكندينافيين ، بحسب صحيفة "الغد" الأردنية ، أنها مشتقة من العادة القديمة لديهم وهو أن المتزوجين حديثاً خلال الشهر الأول من زواجهم يحتسون كوباً يومياً من نبيذ به عسل يسمى المِيد (شراب مخمر يعد من عسل ومالت وخميرة- Mead). بينما كلمة (Moon) في تفسير الكلمة؟ في حين أن كلمة "عسل" تشير إلى الاستمتاع بالزواج الجديد، فالشق الثاني منها يشير إلى أن هذا الزواج الجديد مثل القمر الكامل الذي يتضاءل حتى يختفي تماماً مثل العاطفة في الزواج التي تولد كبيرة ثم تتضاءل نتيجة لضغوط الحياة والمشاكل التي قد يقابلها الزوجان.

حالة من السلام

اختلف مدلول شهر العسل الآن عن ذي قبل فقد أصبح يعبر الآن عن حالة السلام والهدوء بين طرفين تسير الأمور بينهما على ما يرام كما في مجال العمل بين الموظف ورئيسه على سبيل المثال ، ويؤكد خبراء العلاقات الزوجية أن كلمة شهر العسل تحمل بداخلها وعودا بالرومانسية والحب.

يكتمل السلام برحلة البداية وهي أيام رحلة العسل التي تجمعهما في بداية الزاوج وتدخر لهما أجمل الذكريات على الإطلاق ، فهي ذات مذاق خاص مهما تكررت الرحلات .

عليكِ بالتخطيط الدقيق

ربما يساعد حسن الحظ على الاستماع بالرحلة ، ولكنه لا يضمن نجاحها ، لذا عليكِ أنت وشريك بالتخطيط الدقيق لشهر العسل بداية من الخطوبة ، إن كنت تفتقدين بعض المعلومات ، تابعي السطور التالية:

حددا المكان

راديو دلهمو&احنا ع الهوا


قرري إذا ما كنتِ ستسافرين لقضاء شهر العسل بالخارج أم في نفس البلد . إذا كنتِ ستسافرين إلى منطقة بعيدة ضعي في حسبانك أن التأخر في موعد السفر قد يجعل يومك الأول هناك مجهداً .
بعد تحديد المكان، يمكنك اختيار أماكن الإقامة، وسائل الانتقال، الطعام ، وبناءًا على ذلك يسهل تحديد التكلفة الإجمالية .

اقتراحات

داخل الوطن العربي نقترح عليكِ قضاء شهر العسل في مدينة شرم الشيخ المصرية ، أو مدينة طابا إن كنتِ تودين قضاء فترة من الاسترخاء ، أو يمكنك اللجوء إلى شركة سياحة لتنظم لكِ برنامجاً متنوعاً بين شرم الشيخ وطابا ومدينة نويبع بين الطبيعة الساحرة ، ومناظر الجبال الخلابة ولا تنسي أن تجربي متعة رحلات السفاري .
وفي ماليزيا استمتعي بالروعة والجمال ، وإليكِ البرنامج :
1- أربعة أيام في جنتنغ والفنادق كالتالي:

فندق شانقرلا راساساينغ ، إنه الأفضل لكنه مكلف ( حسب ميزانيتك). أو فندق بارك رويال .

2- ثلاثة أيام في لنجاوي والفنادق كالتالي:
فندق كازا ديلمار ويتصف بهدوئه التام ( عدد غرفه قليل جداً تقريبا 29 غرفه ولا يزيد عنها) ، وهو من أجمل فنادق لنكاوي ما وجهه نظري.

3- أربعة أيام في كوالالمبور والفنادق كالتالي:
أورينتيال أو تريدرز.

لا ترهقي ميزانيتك




الآن جاء وقت الحساب ، حددي المصاريف التي تحتاجينها أثناء فترة قضائك شهر العسل للتنزه أو لشراء بعض التذكارات التي تسترجع بها ذكريات هذه الأيام الجميلة بعد مرور وقت عليها.

ولكي لا ترهقي ميزانيتك اعلمي أن هناك مواسم سياحية في أشهر معينة من السنة تشهد تدفقا سياحيا عاليا وبالتالي تكون الأسعار مرتفعة فيها جداً، وبعض الأشهر الأخرى قد تشهد ركوداً . هنا يمكنك تحديد موعد زفافك حسب موسم الركود واعلمي أن الخدمة وقتها ستكون مميزة أكثر، لذا لا تسمحي لميزانيتك أن تؤجل أحلامك .

ولا تنسي أن الحل العملي هو أن تقومي بكتابة قائمة تشمل كل الأمور التي تفكرين فيها أثناء رحلتك في شهر العسل ، المسكن ، إيجار سيارة لتسهيل الانتقال ، أو قارب لنزهة بحرية ، طعام رائع ، مناظر طبيعية ، أو رحلات مغامرة مثل تجربة السفاري إن لم تكوني قمتِ بها من قبل ، الهدايا التذكارية التي تريدين إحضارها لحماتك ، ووالدتك ، أو منزلك الجديد ، ولا تنسي حساب الضرائب والبقشيش كي لا تفاجئين بفارق في الميزانية . بعد ذلك ضعي 10% إضافي إذا كنتِ تحتاجين إلى تسوية ميزانيتك جيداً .

قبل السفر

كوني متأكدة من حجز السفر ، والمسكن في نفس الوقت ، وكذلك إذا كنتِ ستتأخرين في الوصول إلى الجهة المقصودة عليكِ أن تدبري مكاناً للانتظار ، أخبري الفندق أنك عروس جديد ، نتيجة لذلك ربما يطرح لك المسئولون بنود إضافية مجانية . تخيلي أن الهدية المجانية قد تكون تحويل حجزك إلى درجة أولى على متن الطائرة ، أو غرفة درجة أولى في الفندق تطل شرفتها على البحر مباشرة .

في حال سفرك إلى دولة أخرى تأكدي من استكمال تأشيرة الدولة المقصودة ، واسألي أيضاً عن التطعيم الواجب أخذه قبل السفر ، حتى لا تحتاجين إلى جرعة إضافية إذا أصبتِ بمرض ما . لا تنسي تجديد جرعة التطعيم الواجب أخذها حتى لا يتفاقم الأمر .

اصنعي جدولاً بالأماكن التي سوف تزورينها كل يوم ، واتركي للفندق علماً بها ، في حال إذا أراد أحد الاتصال بكم .

احرصي على إنارة عش الزوجية أثناء سفرك ، وأعطي بريدك الإلكتروني الخاص لصديق عزيز وفي ، ليباشره ويخبرك إذا ما حدث أي جديد أو وصلتك رسائل خاصة .

استمتعي بوقتك

كما يقول المتزوجين ، إن ذكريات شهر العسل أجمل الذكريات على الإطلاق ، لذا اجعلي الصور أثناء رحلتك ومع ألفتك مع المكان والناس، هي وثائقك وذكرياتك ، ثقي أنك ستحتاجينها فيما بعد فبمجرد النظر إليها ستتذكرين مدى سعادتك في أيام زواجك الأولى .

لا تتوقعي لرحلة شهر العسل توقعات خيالية فقد لا تكون مثيرة ، لذا لا تنسي إحضار هدايا رومانسية معكِ من رحلتك ، فالرومانسية أكثر قدرة على خلق حياة سعيدة لمدة أطول .

وإن لم تتسع ميزانيتك إلى شهر عسل خيالي تحلمين به ، اجعلي أوقاتكما معاً أياً كانت شديدة التميز . واجعلي ميزانيتك في حدود قضاء وقت رائع في نفس المدينة .

طعام شهر العسل




لا يكتمل شهر العسل دون وجبات غذائية قوية تقدم إلى العروسين ، فمن عادات الأوربيين القدماء إجبار العروسين على شراب العسل خلال الثلاثين يوماً الأولى ، لما له من تأثير صحي جيد عليهما، أما عاداتنا الشرقية في تغذية العروسين فتختلف تماماً إذ إنها تمدهما بالأطعمة الدسمة لتشد من عودهما .

في السعودية يحرص الأهل على تقديم "صينية العروس" في أول صباح يطل عليها في بيت الزوجية، وهي ليست مجرد صينية طعام عادية، بل إن حمولتها تأخذ أهميتها من أهمية الابنة وقيمتها عند أهلها، وهو ما يجعل صبية في العائلة يتسابقون على رؤيتها، لعل احدهم يحظى بقطعة من حلوى "الباتاسا"، أو قطعة من "اللبنية" الشهية.

وحسب ما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" ، فإن إطلالة الصينية على العروسين مع خيوط شمس يوم الصباحية، تعاود الظهور مرة أخرى في المساء محملة هذه المرة بعشاء العروسين، ليحظيا بنوم هادئ مسبوق بأكلة هنية، وتستمر هذه العادة يومياً بحسب المستوى الاقتصادي لكل عائلة، فبين من يحرص عليها ملزماً نفسه بسبعة أيام وهو متوسط أيام الدلال للعروسين، خاصة العروس، قبل أن تبدأ مشوار المطبخ الطويل والأعمال المنزلية الشاقة، في حين يكتفي البعض الآخر بيوم واحد، فيما يقع على عاتق العروسين تدبير نفسيهما والدخول مبكراً لعالم الأعباء الزوجية دون تمهيد.

أما العروس المغربية فتحظى بعناية خاصة من طرف أهلها فيما يخص التغذية خلال أيام العرس، إذ تكلف سيدة بهذه المهمة حتى لا ينشغل أهل البيت بالمدعوين، ويتركون العروس من دون أكل أو شرب، فكثيراً ما فوجئت المدعوات بالعروس وقد أغمى عليها أثناء "البرزة " أي الزفة بسبب عدم الاكتراث بالأكل طيلة أيام الاحتفال.

وفي الصباحية يحضر أهل العروس "فطورا" خاصا مكوناً من قدر كبير من "الحريرة" (هي حساء يحضر من الطماطم والبصل والبقدونس والتوابل والحمص وقطع صغيرة من اللحم)، إلى جانب صحن كبير من الحلويات المغربية المصنوعة باللوز مثل كعب غزال والبريوات والملوزة، وصحن من التمر المحشو بجوز الهند، وصحن آخر من الفواكه اليابسة والفطائر".

بينما اشتهر المصريون بمد ابنتهم بجميع أنواع الغذاء يومياً ولمدة أسبوع ، بداية من العشاء السمين المكون من بط وحمام أو ديك رومي ودجاج ، مروراً بيوم الصباحية الذي يبدأ متأخراً بوصول أهل العروس محملين بالخيرات، أولها يكون الفطير المشلتت وفي صحبته القشطة والعسل ومعه "كعك العروسة" الذي تجهزه أمها كي يتغذى به العروسان، وتقدمه ابنتها أيضا إلى الزائرين، أما وجبة الغداء فلا بديل فيها عن صنفين، كلاهما يكون مصحوباً "بالشوربة"، الأول هو الحمام المحشو بالفريك المعروف بـ"شوربته" الدسمة، والثاني هو طبق "فواكه البحر" بكل طرق طهيه، وربما ينفصل الجمبري أو السمك الذي يشوى أو"سنجاري" أو "صيادية"، ويصاحبه "شوربة" خاصة يطلق عليها "الفياجرا"، واسمها يحمل بالطبع إسقاطاً ذا مغزى يؤكد عن مدى القناعة بتأثيرها الصحي المتميز على العروسين، ويستكمل الأسبوع في نفس الإطار بين أطباق مختلفة، لكنها لا تبعد كثيرا عن المأكولات البحرية، والحمام، وربما يتم اللجوء إلى اللحوم التي تفضل مشوية (كباب) أو الدواجن المحمرة مع بعض أصناف الخضراوات، بالإضافة إلى طبق الفاكهة وعلى قمته التفاح الأحمر، الذي يرمز في العقلية المصرية إلى الحب
راديو دلهمو&احنا ع الهوا