عددالزائرين الان

الاثنين، 23 يناير 2012

قناع فانديتا يقود الثورة المصرية في 25 يناير القادم



لم يشاهد معظم المصريين فيلم V for vendetta، لكن عددا كبيرا منهم يبحثون الآن في المحال، والمكتبات عن القناع الشهير الذي ارتداه بطل الفيلم.
قناع فانديتا، الذي بدأت بعض المجلات الشبابية المصرية، توزيعه بداية هذا الشهر كهدية مجانية، يبدو أنه سيصبح رمز الشباب المصري الثائر يوم 25 يناير القادم، بعد خروج دعوات على موقعي التواصل الاجتماعي، فيس بوك، وتويتر، بارتدائه قبل النزول إلى المظاهرات.
قناع فانديتا، ظهر من قبل، كشعار لمظاهرات عدة في أنحاء العالم، ومنها مظاهرات حركة "احتلوا وول استريت"، واكتسب شهرته، بعد ظهور جوليان أسانج، مؤسس موقع ويكيليكس وهو يرتديه، مدافعا عن حق الناشطين والمتظاهرين في الحفاظ على سرية هوياتهم في الحياة الحقيقية بارتداء الأقنعة.
الثوار المصريون، الذين يواجهون، المجلس العسكري الحاكم الذي يريد الانفراد بالسلطة، يواجهون أيضا الإشاعات بأن يوم 25 يناير القادم، سوف يشهد مخططا لتخريب مصر، وهو ما ردوا عليه بأنهم لن يخرجوا من الميدان، غير أن الاعتصام خيار مطروح، حتى يتم تنفيذ مطالبهم العادلة.
قناع فانديتا، الذي بدأ ينتشر في بعض المحال، بعد الإقبال الشديد عليه، سيتحول لأيقونة جديدة للثورة المصرية، بعد أن تحول "القناع الواقي من الغاز"، إلى أيقونة مماثلة، قبل شهرين، في أحداث شارع محمد محمود، والتي استخدمت فيها الشرطة كميات ضخمة من الغاز، أدت إلى حدوث إصابات وإغماءات غير مسبوقة، ويلجأ الثوار إلى قناع فانديتا، لتوحيد صفوفهم خلف رمز واحد، ومواجهة حملات التشهير والاعتقال التي تطاردهم طوال الوقت.
V for Vendetta هو فيلم خيال علمي أمريكي من إنتاج 2006 تدور أحداثه في لندن في المستقبل القريب، وهو مقتبس عن قصة مصورة صدرت بنفس الاسم من تأليف آلان مور، وتدور أحداثه حول (في) الشخص الغامض المقنع الذي يسعى إلى تغيير الواقع السياسي في الدولة وفي الوقت نفسه يسعى للثأر، ويستمد الفيلم رمزيته من أحداث حقيقية لمحاولة الانقلاب على الملك جيمس الأول بواسطة مجموعة من المتمردين أشهرهم جاي فوكس والذي يرتدي بطل الفيلم قناعه معظم الوقت.
ورغم الإقبال على شراء القناع، استعدادا ليوم 25 يناير المقبل، الذي يرى الثوار، أنه سيكون استكمالا للثورة، إلا أن صحفا حكومية، سارعت كعادتها باتهام من يروج لفكرة القناع، بأنه ينفذ مخططات أجنبية لتخريب مصر.