عددالزائرين الان

الجمعة، 6 يناير 2012

ويكيليكس: رئيس تحرير (اليوم السابع) سافر في رحلة إلي لبنان على نفقة السفارة الأمريكية

كشفت وثائق سرية سربها موقع ويكيليكس الشهير نقلا عن برقيات دبلوماسية من السفارة الامريكية ان وزارة الخارجية الامريكية كانت قد مولت بالكامل رحلة قام بها الصحفي المصري خالد صلاح، رئيس تحرير جريدة اليوم السابع، الى لبنان في صيف 2005 وتحملت السفارة الامريكية نفقتها وتمويلها.


وقالت البرقية رقم 05CAIRO5245 الصادرة بتاريخ 11 يوليو/تموز 2005 والتي تحمل تصنيف "معلومات حساسة ولكن غير سرية" قالت ان السفارة الامريكية قد استخدمت اموالها الخاصة في دفع تكلفة رحلة خالد صلاححينما كان يعمل بجريدة الاهرام العربي .
وقالت البرقية ان احد الاهداف من تمويل الرحلة "هوتنفيذ هدف السفارة في الترويج للاصلاح الديمقراطي والحوكمة الجيدة في مصر".

وقالت البرقية التي حصلت عليها وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك بعد نشرها على موقع ويكيليكس ان خالد صلاح مراسل الاهرام العربي الحكومية حينها(التي كان توزيعها يبلغ 10 الاف نسخة) قبل السفر على نفقة الحكومة الامريكية.
وقالت البرقية :"ان كتابة صلاح ركزت على الدور الايجابي للمراقبين الدوليين للانتخابات وعن الخلافات بين الجماعات الدينية اللبنانية".



واكدت البرقية لقاء خالد صلاح مع مسئول سياسي امريكي يوم 22 يونيو/حزيران عام 2005. وتناول اللقاء انطباعات خالد صلاح عن الانتخابات اللبنانية التي ذهب لتغطيتها لصالح الاهرام العربي. وقالت البرقية :"من الملاحظ ان خالد صلاح شرح كيف ان احد المقالات التي كتبها لن تنشر في الاهرام العربي وقال ان الصحافة الموالية للحكومة عندها خط احمر حينما يتعلق الامر بسوريا. فمصر لا تنتقد سوريا وسوريا لا تنتقد مصر". وقالت البرقية في ختام تعليقها على الرحلة ان الانفاق الذي انفقته السفارة على الرحلة يعتبر "ناجحا".


وختمت البرقية بقولها ان تأثير هذا التمويل على قدرات الصحفيين الذين قبلوا الخروج في هذا البرنامج تبقى محل دراسة في المستقبل.


وأوضحت البرقية أنه تم اختيار الصحفيين حكما على طبيعة كتاباتهم عن الشئون السياسية واستعدادهم للسفر إلى لبنان وان المجموعة شملت ست صحفيين آخريين.


وكانت برقية اخرى لموقع ويكيليكس تحمل رقم 08CAIRO941 الصادرة من القاهرة والتي كتبتها السفيرة مارجريت سكوبي قد كشفت عن تواصل السفارة الامريكية مع مشاهير مصريين من بينهم صحفيين وقالت السفيرة الامريكية في البرقية: "السفارة في القاهرة مستمرة في تنفيذ اجندة الرئيس (الامريكي) للحرية. نحن على اتصال وثيق مع نطاق واسع من المعارضة السياسية ونشطاء الديمقراطية وحقوق الانسان والصحفيين من الصحافة المستقلة والمعارضة علاوة على المدونين الذين يروجون للديمقراطية وحقوق الانسان".


هذا وليس من الواضح ما إذا كانت الإدارة الأمريكية لا تزال تمول او تلتقي بنشطاء مصريين أم لا لكن البرقيات تشير إلى أن الخارجية الأمريكية واصلت تخصيص موارد مالية واستمرت في عقد لقاءات لبعض المنظمات حتى اول 2010.


يذكر ان جندي امريكي خدم في العراق قد سرب إلى ويكيليكس بين شهري نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2009 ومايو /آيار عام 2010 وثائق عسكرية أمريكية سرية عن حربي العراق وأفغانستان، إضافة إلى 260 الف من برقيات وزارة الخارجية الأمريكية شمل بعضها الكثير من الاسرار عن صلات غير معلنة لمصريين مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية.


هذا وتتعهد وكالة انباء أمريكا إن أرابيك امام القارئ العربي والعالمي في الاستمرار في الكشف عن هوية الملتقين بالمسئولين الامريكيين ولقاءاتهم غير المعلنة علاوة على السعي نحوكشف المزيد ممن تلقوا تمويلات امريكية غير معلنة.


هذا ويمكن للسادة الاطلاع مباشرة على الوثيقة الخاصة بالسيد خالد صلاح ومراجعتها بالكامل على الرابط:
http://wikileaks.org/cable/2005/07/05CAIRO5245.html