عددالزائرين الان

الأربعاء، 30 نوفمبر 2011

علياء المهدى لن اتنازل عن افكارى ولو كلفتنى حياتى




شابة مصرية نشرت صورتها عارية تنديداً بالعنف والتحرش الجنسي

مازالت أصداء وتوابع الصوره العاريه التي وضعتها علياء التي تبلغ من العمر 20 عاما علي مدونتها الشهيره "مذكرات ثائره" تحت عنوان فن عاري وعلي موقع الفيس بوك تلقي بظلالها علي جميع الاحداث في مصر خاصه والعالم العربي ككل واصبحت قضيه رأي عام لانها تعد الاولي في مجتمع ينظر الي مثل هذه الاشياء علي انها انتهاك لحرمة الجسد والاديان, وعند نشر الصوره التي اعتبروها بالصادمه كانت ردود الافعال قويه وسريعه كما أثارت جدلا واسعا بين مؤيديها الذين أشادوا بها ومعارضيها الذين اعتبروا الأمر خروجا عن التقاليد والأعراف والبعض حلل دمها, كما وصل عدد الزوار لمدونتها إلي 5 ملايين زائر خلال اسبوع ويعتقد ان عدد الزائرين سيزيد بمرور الايام القادمه ومن المتوقع فوزها بموسوعه "جينس العالميه" للارقام القياسيه، كما شهدت أخبارها متابعة غير مسبوقة في العالم العربي . كانت من قبل لها افعال مشينه وشاذه علي المجتمع المصري تبشر بحدوث كارثه في المستقبل، فبدأت طريق الحريه بتبديل اسم والدها ونسبت نفسها لوالدتها فأصبح اسمها علياء ماجده المهدي كنوع من انواع التغيير والحريه التي تنادي بها اسوه بالكاتبه نوال السعداوي التي تعتبرها قدوه وهناك شباب بدأوا بتغيير اسمهم اسوه بها، كما تم ضطبها مع عشيقها كريم اثناء الاعتصامات في ميدان التحرير في اكثر من وضع يفعلن اوضاعًا مخله بالاداب امام اعين الجميع بحجه هذا حقهم وحريتهم وسط استياء الجميع في الميدان وتم طردهما عدة مرات والواقعه الاخري كانت في حديقه الازهر بارك وقد ضبطا متلبسين وها يتعانقان امام اعين الجميع وتم عمل محضر بالواقعه وطالبوا بحقهم في التمتع بالحريه في اي مكان عام،وتبرر علياء موقفها وقالت كنت أجلس مع حبيبي في ميدان التحرير و أضع ذراعي حول كتفه و طلب مني رجل بوقاحة أن أحرك ذراعي و قال لنا لا يصح ذلك و الناس تعلق علينا و عندما لم أسمع كلامه و قلت له أنه ليس من حقه أن يطلب مني هذا الطلب، أتي بآخرين ليضربونا مرة أخري، ومره اخري كنت أجلس بجانب حبيبي نشاهد فيديو علي تليفونه و نستمع مع أصدقائنا إلي أغاني الثورة و كنت أرتدي فستانًا أعلي الركبة و تذمرت سيدة منتقبة و طلب رجل منا أن نغير جلستنا، و كانوا يفتحون علينا الخيام التي نبات بها و يتعاركون معنا إذا لم نفصل بين الرجال و "الحريم" كما يسمون النساء ،واخيرا اري الان مصر تحتاج إلي ثورة اجتماعية . النشأة والميلاد في 16 نوفمبر 1991 كان الميلاد ، كانت تعيش مع اسرتها والان استقلت بالحياه بمفردها ولا تحب التحدث عنهم باعتبار انها اشياء ذات خصوصيه، تدرس في الجامعه الامريكيه قسم اعلام وهناك وجدت الحريه الكامله لها معان كثيره واخذت منها نقطه الانطلاق للحريات والحياه الجديده ،فبدأت افكارها تتسع وتتشعب وقامت بعمل مدونة الاكثر جرأة وحملت عنوان "فتاة ثائرة" وكتبت عليها حاكموا الموديلز العراة الذين عملوا في كلية الفنون الجميلة حتي أوائل السبعينات، وأخفوا كتب الفن وكسروا التماثيل العارية الأثرية، ثم اخلعوا ملابسكم وانظروا إلي أنفسكم في المرآة، واحرقوا أجسادكم التي تحتقروها لتتخلصوا من عقدكم الجنسية إلي الأبد قبل أن توجهوا لي إهاناتكم العنصرية أو تنكروا".كما اعتنقت افكار الكاتب الدكتور سيد القمني والكاتبه نوال السعداوي صاحبه فكره الانسان لابد من انتسابه باسم والدته وليس الاب، واعتبروها ناشطة حقوقيه مصرية لنشر صورة عارية لها في مدونتها، واكدت علياء انها قامت بفعل ذلك احتجاجا علي ما اسمته مجتمع العنف والعنصرية والنفاق، كما وصفت نفسها بأنها علمانية وملحدة ونباتية وأنثوية، ودعت إلي المساواة بين الجنسين ورفض الحجاب في المجتمع بحج انه يقيد المرأة ويصيبها بالتخلف والجهل والامراض كما اكدت عدم تنازلها عن افكارها لو كان الثمن حياتها وكان يجب من خوض التجربه لان المجتمع يحتاج إلي صدمات لعلاجه ،واستنكرت هجوم الدكتور القمني عليها لانه يؤمن بالحريات الفرديه ويعلم انها لديها الحق في عمل مثل هذه الاشياء، كما وصل لها الكثير من التهديدات بالقتل وقدم ضدها العديد من البلاغات بتهمه التحريض علي الفسق والفجور، كما نفت تماما ان يكون كريم له دور في اقناعها بعمل اي شييء تقدم عليه وانها هي صاحبه الكلمه العليا في أي قرار تتخذه. وقد ألقت علياء قنبله كبري اخري من العيار الثقيل عند وضع الصوره علي موقع اليوتيوب مع وضع شعار لحركه 6 ابريل ، وقد صرحت علياء بأنها احدي فتيات حركه 6 ابريل علي اكثر من موقع هي وصديقها كريم عامر الامر الذي جعل الجميع يعتقد انتماءها لشباب الحركه وصبوا غضبهم ولعانتهم لشباب 6 ابريل لاخراجهم فتاه تحمل مثل هذه الافكار الهدامه ، ونفي طارق الخولي المتحدث الرسمي باسم حركه 6 ابريل انضمامهم للحركه وان هناك شروطًا للانضمام تتطلب سيرة ذاتيه تدل علي حسن سير وسلوك ودور في النشاط الحقوقي للعضو كما رفض ما قدمته علياء من التعبير عن الحريه بالتفريط في السلوك والعبث بالاديان السماويه كما اكد ان الحركه لها دور سياسي كبير في المجتمع ولا يمكن المساس بالقيم والعادات والتقاليد التي تربينا عليها ولا نسمح بدخول اعضاء ملحدين ينكرون الذات الالهية، واعتقد انها عمليه جديده من الاجهزه الامنيه للنيل من سمعه شباب الحركه كلها،وفور علمها بأن الخولي سيبادر بإرسال نسخه علي سي دي الي كل المواقع الالكترونيه عليها اسماء اعضاء الحركه الخاليه من اسمها و شريكها كريم، قامت سريعا بالتراجع عن تصريحاتها ونفت صلتهم بالحركه نهائيا . واثيرت ضجه اخري عن المكان الذي تم تصويرها وهي عاريه وازمع البعض انها كانت في شقه كريم ،وخشت ان يتعرض كريم حبيبها لمشاكل عديده من قبل متطرفين علي حد قولها فأكدت ان الصوره التي التقطتها وهي عاريه تماما صورت في منزل والدها حتي تبعد الشبهات عن كريم بعد علمها بوجود تهديدات بالقتل من بعض المتربصين بهم. الاحتفال والتحذير لوحظ ازدياد شعبيتها علي موقع الفيس بوك بشكل ملفت للنظر وفوجئ اصدقاؤها ومواليها بيوم عيد ميلادها هذا الاسبوع وكتبوا تعليقات علي صفحتها يهنئونها وكانت أكثر التعليقات جاءت من فتيات واطلقوا عبارات "كل لحظه وانت طيبه في مثل هذه الظروف العصيبه وكل مغامره وانتي رائده ومناضله ،وكل سنه وانت مشعلالها يا نيله،وكل عام وانت بخير يا رائده التجربه الدنمصريه الجديده، والعزيزه علياء كل سنه وانت طيبه وبخير وسعاده وثوره دائمه،وكل سنه وانت طيبه وتحياتي لك وانا فخوره بك ،كما حذر احد اصدقائها ويدعي يوسف المهدي وكتب يا جماعه كل الناس تكتب وتعمل بوك لعلياء علشان السلفيين ولاد"..."عايزين يقفلوا الاكونت بتاعها لانهم كاتبين علي صفحتهم ان الناس تعمل ريبورت لعلياء. كما كانت هناك حرب اخري اشتعلت علي الكثير من المواقع والمدونات والفيس بوك من مؤيدي ومعارضي علياء لم تشهدها هذه المواقع من قبل واعتقد الجميع ان الحرب ستزداد سخونه في الايام القادمه عند ظهور صور او تقليعه جديده تقوم بها علياء. المؤيدون قالت رضا مسعودي التونسيه علياء ماجدة امرأة شجاعة رائعة، وأنا أرحب بكل احترام بما فعلته في نوعية بلدي الملحد التونسي،وبما أنني التونسية ، العلمانية والديمقراطية ، وأنا أكتب عن عمد للجماهير والعقول المفصوله التي تقوم بمهاجمه علياء بالشتائم الحقيرة، والاحتجاج ضد التهديد من ضربة غدر من السنة او أي تنظيم حثالة إسلامي في بلدي. ومنذ فترة طويلة والدوله الإسلامية تنفي حرية العيش ، وتحيا تونس حرة وتعيش مصر حرة! فلتعش علياء ماجده.فقالت إيفا نسيم بالإنجليزية ما معناه: كل سنة وأنت طيبة، وبرافو يا علياء، أنتي شجاعة جدًا، رغم قلقي عليكي، وعلي ما يمكن أن يفعله لكي "الأغبياء". وقال يازن الملا ما فعلته علياء كان شيئا جريئا جدًا، ربما كان شيئا مفاجئًا، لكن ليس مفاجئًا لمن يطلب الحرية ويبحث عنها، نحن في زمن أصبحت التقاليد هي التي تحكم بلادنا، وطبعًا الأديان زادت الأمور سوءا وأصبح الإنسان مجردا من المشاعر يركض خلف غاية وهمية ويمشي خلف ما يطلبه المجتمع المشبع بالتقاليد والأديان والخرافات. ويؤكد سام فيوت ان الناس خلاص نصبوا انفسهم قضاة وبيدينوا غيرهم من الناس عشان بس مختلفين عنهم ونسوا ان في إله بيحاسب الكل، ايه مشكلة علياء معاكم وانتو بتدينوها وتحكموا عليها كأنكم اله وانتو اصلا كلكم عبر ، اتركوها تعمل كما يحلو لها ولو فرضنا عدم فهمها للحرية بالشكل الخاطيء فهذا لا يعطيكم الحق في ادانتها وسبها وتهديدها بالقتل ولكن تستطيعوا نصحها بأسلوب محترم دون تجريح او ضغط او حتي اسلوب استهزاء، كما اني واثق كل من قام بهجومها ويدعون انفسهم متدينين فهم منافقون يتسترون وراء ستار الدين،وتجد منهم من يعشق الفتيات العاريات وفي نفس اللحظة يدخل يسب ويهدد علياء و من ناحيه اخري ينشئ اكونت جديد علي الفيس بوك ويرسل لعلياء رساله علي البريفيت يطلب منها التعرف عليها، والسؤال هنا ياتري الناس دي بتضحك علي مين بالضبط ؟ واعتقد ان علياء بنشرها للصورة كان لها هدف ورساله تتمني توصيلها للعالم وهذا حقها .لكن اقول لها انت صح ولكن الاسلوب لم يكن صحيحا فنحن نعيش وسط غوغاء من المستحيل ان يفهموا ما كنت تقصدين. مـنــَـظــّـمـة الـحـرّيـة احدي المنظمات الحقوقيه التي تبحث عن الحريات في العالم شبهت مجتمعنا بأنه مازال يحتاج وبكل تأكيد لثورة أخري لتكون هي ثورة اجتماعية.. دافعت بقوه عن علياء واعتبرتها ثائرة مصرية قررت الظهور عارية تماما من "أجلنا" احتجاجًا علي واقع اجتماعي هو أشبه بالرجعي، هذه الفتاة الصغيرة في السن والتي شاهدناهاولأول مرة بميدان التحرير بأحضان صديقها كريم أعجبتنا جرأتها والتي قد تصطدم احيانا مع واقع اجتماعي مصري مترد للغايه، الصدق الذي تتحدث به علياء عن حبها وحقها في الحب، الحياة، المتعة و الحريّة هو ما دفعنا للحديث عنها في منظمتنا ولاول مره، ربما تكون علياء ليست بالمرأة الجميلة ولكنها وبكل تأكيد هي تملك شخصية وفكرًا لامرأة هي أكثر من (مجرد) امرأة جميلة . واشتعلت حرب التعليقات علي المواقع الالكترونيه والفيس بوك منها من ايدها ورحب بفكرتها واعتبروها بدايه جديده لمجتمع متخلف لابد من تطويره ومنها من تتطاول عليها واتهموها بإفساد الحياه الاجتماعيه والقيم الدينيه والتربويه المعارضون قالت وسام ويصا استطيع اقول لك ان جسمك رخيص وهناك الكثير امثالك في الشوارع وتحت الكباري شاهدي كام واحد اتفرج عليكي، فأعتقد انتي مجرد سلعة وانا افتخر اني مسلمه محجبه جسمي غالي مش لأي حد ، اللي انت فيه ده اباحية مش حريه. قالت اماني احمد عندما شاهدت صورتك اصابتني بالقرف يا ساقطه والله العظيم استفرغت عندما رأيتك بهذ المنظر المقزز ، انت اساسا عار علي المجتمع ومحتاجه تنضربي بالجزمه يا متخلفه والمتخلفين امثالك، حرية ايه يا بلبوصة، والله اصدقائي الاجانب انتابتهم حاله من الضحك علي صورتك المقززه. وقال مصطفي جادو ان انصاف الرجال الذين اعجبهم فكرها واشباه النساء المعجبين بجرأتها بهذا الشكل لا يمتوا للإنسانية او الحرية بصلة واتحدي اي واحد منهم يمتلك اوصاف الرجال او اي بنت تمتلك صفات الانوثه او ان كانوا يعقلون شيئا عن معني الحرية والمسئولية .. احب بس اعرفكم ان علياء وشيطانها كوكو نازلين سب ولعن للديانات ولوجود الله تعالي وهذا خط احمر تجاوزه ولابد من معاقبتهم، اما بخصوص العري والجنس براحتهم هم احرار في نفسهم وفي شرفهم وكرامتهم واللي حابب الفكره يتفضل يقلع ويمشي في الشارع ،انهم يريدون شهرة والسلام ومش هانسكت. وقال "وليد فاخر" كما فعلت وقلت انها حرية فغيرك كتب تعليقات يسب فيكي وهو ايضا بري انها حرية والعري والسب فعلان اقبح من بعضهما !! فلن تكوني هدي الشعراوي كما كنت تتخيلين، ولن يكتب عنك التاريخ كما توقعتي، نصيحة واعتقد انك ستتقبليها بصدر رحب دون عنصرية جنسية انت في مزبله التاريخ. وقالت وفاء ابراهيم ربنا ينتقم منك يا شيخة انتي و البوي فريند بتاعك و كل أمثالك لانكم شوهتو صورة مصر بالعري و اصبتونا بحاله من القرف، انت أسوأ مثال للبنت المصرية ربنا يقتص منك في الدنيا علشان تكوني عبرة لمن لا يعتبر. فيما قال نور باك: طبعا إنت حرة لكن رأيي الشخصي غير موافق ليس من مبدأ الحلال أو الحرام أو العادات، لكن جسد الإنسان لابد من =احترامه ربما لو المجتمع بأكمله ارتفع مستواه الإنساني والفكري وغير نظرته لجسد الإنسان أنثي أو ذكر ونظرته تصبح مختلفه عما هي الآن باحترام جسد الإنسان وعدم حبسه في نطاق الجنس. ومن الشخصيات البارزه التي اعتبرته علياء قدوتها الكاتب الدكتور سيد القمني الذي بدأ كلامه انا مش ناقص مشاكل تاني ولا اعرف تفاصيل القصه كلها ولست متابعًا لهذا الحدث الفج ولكي اوضح موقفي تجاهه احب اقول المسأله هنا تمس التيار العلماني كله لانهم ممن يدعون انهم ارباب الفضيله والحق وان ما حدث يعد بالكارثه بكل المقاييس،وعن ما اعتبرته علياء بأنه قدوتها قال هل انا مسئول علي تصرفات مليون قاريء لي وهل الاخ مسئول عن تصرفات شقيقه،انا لدي قراء كلهم ناجحون اغلبهم اطباء ودكاتره جامعيين ومهندسون وعباقره وعلماء افخر دائما بهم امام الجميع،واذا كنت انا صاحب المباديء التي احتذت بها علياء فكان من الاجدر ان اتعري انا واولادي عشان استطيع ان اقول لها انا بالفعل قدوتك ،هذه ليست اخلاقي ولا مبادئي، والكل يعلم ان لدي خمسة اولاد تخرجوا جميعهم بامتيازات، وعلي سبيل المثال الدكتوره ايزيس ابنتي لم اتدخل في حجابها وعندما خلعته لم اتعارض معها لاني شايف بداخلها مجموعه قيم بتتحرك ولابد ان تتحرك بدون ضغوط عصبيه،انا رجل ليبرالي اؤمن بحق الانسان بحريته ولا استطيع ان اتدخل في ما قدمته علياء ولكن اقدر اوصفه واحدد موقفي تجاهه منه واقول لها انك آذيتي نفسك وآذيتينا، انا حزين من المجتمع الذي هب هبة رجل واحد عليها واشهر سيوفه تجاهها وكان لابد معرفه هل كانت تعاني من خلل اجتماعي وهل تعرضت لضغوط نفسيه باعتبارها انثي مثل هل تم قهرها وقسوا عليها في تربيتها منذ الصغر ،فأين اسرتها والمحيطون بها ،فيجب علي المجتمع ان يعالج مشاكله برفق ،ويصعب علي ان اري فتاه في مثل هذا السن وتفعل في جسدها وبنفسها مثل ما فعلت ،اعتقد ان هناك اشياء تحدث من وراء ظهرنا لابد من كشفها وبأسرع وقت للحد من خطورتها. ويضيف الدكتور محمد المهدي بأن هناك جانبان للمشكله يوجد جانب نفسي واخر اجتماعي النفسي هناك بعض الاشخاص لديهم الرغبه في الاستعراض بالاستعراء عند احتجاجهم وعند مواجهتهم تبقي الرغبه بداخلهم كامنه ولكنها تخرج ويشعرون بالسعاده عند استعراض الجسد ولكن هذه ظاهره نسبتها ضئيله ،اما الجانب الاجتماعي فهو الاكثر فعاليه فهو نوع من التمرد علي ما يحدث في المجتمع الان ونوع من التطرف علي الجانب الاخر ، وهنا لا يمكن ان نري هذا الحدث او الظاهره بتطرفها تمر مرور الكرام ليس فقط في مصر بل في المجتمعات الاخري التي لا تقبل ذلك ،وانما يقبل في مواضع واماكن معينه ،هذا نوع من انواع التطرف الشديد ولابد من وجود التطرف المقابل له ،و ولو فرضنا ان علياء محتجة ومتمرده علي ما يحدث من مثل مرشحه في الانتخابات فتقوم بتغطيه وجه المرشحه وتضع بديلا عنها ورده وهذا نوع من الاخفاء الشديد، وهناك مثال اخر احد الرجال جاء ضيفا في برنامج هاله سرحان ورفض الظهور في البرنامج وفضل الظهور من وراء ساتر ،واعتقد هذا الجانب الاجتماعي التطرف مقابل تطرف اخر يضاف اليه حاله الرغبه في الاستعراء ،وكان يمكن ان تحتج بوسائل اخري ولكن هناك فكره قويه وملحه في الاستعراء بحيث يكون هذا هو احتاجها وليس احتجاجًا بإبداء رأي بالانتقاد او في محضره او في كتاب، وحتي المفكرون الليبراليون اعتقد رفضهم التام لمبدأ الاحتجاج بهذه الطريقه ولو سألتم الكاتبه نوال السعداوي صاحبه فكره ان الانسان يجب ان ينتسب باسم والدته وليس الاب سترفض ما قدمته علياء. ويؤكد كريم عامر عشقيها ورفيقها في الدرب والفكر انا فوجئت مثل الجميع بنشر الصوره بدون علمي ولم تكن هناك اي ردود افعال الا عندما اشار اليها احد الاشخاص علي تويتر فأصبح الموضوع يأخذ ردود افعال غاضبه وانا من رأيي ان هذا جزء من حريتها الشخصيه لا استطيع ان اتدخل فيه وكنت اتمني توصيل فكرتها بطريقه اخري،اما بخصوص حركه 6 ابريل كان السبب الحقيقي وراء هذه المشكله بعض الجروبات التي تحمست لفكرتنا وعملوا فيديوهات لنا ووضعوا لوجو الحركه عليها فاعتقد الجميع انتماءنا لها ولكن لا ننتمي لها عكس ما قيل،علي الرغم كنت من الناس المشاركه في اضراب 6 ابريل وتم حبسي ،واشعر بالقلق من صعود التيارات الاسلاميه وهذا بسبب المجلس العسكري الذي يلعب بهم واعطاهم حقوقًا كانوا ما يحلمون بها واعتقد من الصعب ان يعطيهم فرصه للحكم في مصر ، كما حاولنا ان نرفض بعض التابوهات المفروضه علينا في المجتمع عن طريق الفكر الالحادي والنتيجه نتعرض لبعض التهديدات التي تهدد حريتنا وفكرنا. مواقف وعن مواقفها من الدول العربية والحكام والأمراء كان لها آراء مختلفة عن الآخرين فقالت يجب أن يكون القضاء علي الأنظمة الرجعية الحاكمة في دول الخليج العربي والدول العربية الأخري من أولويات الأمن القومي المصري في عهد ما بعد الثورة ، لأن تلك الأنظمة المستبدة كانت من أكثر الداعمين للطاغية المخلوع ونظامه، وهم الان يبذلون المال والجهد في سبيل افشال الثورة المصرية لأن ذلك يصب في مصلحتهم التي تقضي بخلو منطقة الشرق الأوسط من الأنظمة الديمقراطية الحقيقية التي يهدد وجودها في العالم العربي استمرار ال سعود وأمراء النفط الخليجيين في مناصبهم ان نجح المصريون في تصدير ثورتهم الي دول الخليج كما صدروها الي اوروبا واسرائيل ،يجب أن يتغير مفهومنا للعدو الاستراتيجي وأن نستبدل اسرائيل في هذا المفهوم بدول الخليج التي اراها اشد خطرا علي مصر والثورة المصرية من اي دولة أخري في العالم حتي إن كانت عدونا السابق اسرائيل